ما هي الخريطة الذهنية

الخريطة الذهنية هي طريقة رسومية لتمثيل فكرة أو مفهوم معين، فهي أداة مرئية للمساعدة في هيكلة المعلومات، لمساعدة الشخص على تحليل أفضل، وتوليد أفكار جديدة. وهي عبارة عن رسم تخطيطي لتمثيل المهام، أو الكلمات، أو المفاهيم، أو العناصر المرتبطة والمرتبة حول مفهوم أو موضوع مركزي وذلك باستخدام تخطيط رسومي غير خطي، يساعد المتعلم في ربط الأفكار الفرعية المنبثقة عن فكرة رئيسية. يمكن للخريطة الذهنية تحويل قائمة طويلة من المعلومات الرتيبة إلى رسم تخطيطي غني بالألوان والأشكال، يعمل بطريقة تتوافق مع طريقة الدماغ الطبيعية للقيام بالأشياء بحيث يسهل تذكره.

الخريطة الذهنية كاستراتيجية تدريس 

لماذا تعتبر الخرائط الذهنية وسيلة دراسية جيدة؟
هل عانيت من قبل من تقليب صفحات الكتاب للوصول إلى معلومة معينة؟
فعلا قد نضيع عندما نستعرض كم المعلومات الهائل وذلك لضعف قدرتنا على النظر على هذه المعلومات بنظرة شاملة وواسعة. هنا، قد تكون الخرائط الذهنية هي الحل الذي تبحث عنه.
باستخدام الخريطة الذهنية تستطيع عيناك أن تنتقل بسلاسة من معلومة إلى أخرى، مما يزيد من سرعة تعلمك وتذكر المعلومات أثناء الاختبار
من خلال تلخيص أهم المعلومات وإنشاء الروابط والارتباطات بالمفاهيم والأفكار ذات الصلة ببعضها البعض، ستقوم الخريطة الذهنية باشراك المتعلم في التفكير الكامل للدماغ وتسمح له بمعرفة كيف يرتبط كل الأفكار المختلفة ببعضها البعض من منظور عام ونظرة شمولية للمادة.
باستخدام الخريطة الذهنية تستطيع عيناك أن تنتقل بسلاسة من معلومة إلى أخرى، مما يزيد من سرعة تعلمك وتذكر المعلومات أثناء الاختبار. في الوقت نفسه، فإن استخدام الألوان والصور، يجعل عملية دراستك أكثر حيوية. من ناحية أخرى، سيتم تحسين أساليب واستراتيجيات إدارة أجزاء كبيرة من المعلومات بشكل كبير خلال عملية تصميم الخريطة الذهنية للدراسة الخاصة بك، مما يجعل التعلم أكثر فعالية وتسلية للمتعلم.

أهمية الخريطة الذهنية في العملية التعليمية

بشكل عام ، تساعد الخرائط الذهنية في تسريع الدراسة في الجوانب التالية:
  • توفر نظرة شمولية للمادة 
  • تجعل عملية الدراسة أكثر حيوية 
  • تقدم لمحة سريعة عن المحتوى 
  • تحسن الذاكرة الفوتوغرافية 
  • تساعد في بناء التفكير الإبداعي والنقدي 
  • تحسن التركيز 

طريقة إنشاء الخريطة الذهنية 

هناك العديد من البرامج والتطبيقات التي تساعد في إنشاء الخريطة الذهنية ، منها ما هو موجود على الانترنت ويتطلب استخدامها أن تكون متصلاً بالانترنت، ومنها ما يمكن تنزيله على الحاسوب الشخصي ويمكن استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بالانترنت.

موقع Mindmup 

من الأمثلة على البرمجيات التي تحتاج إلى الانترنت أثناء استخدامها برنامج أو موقع mindmup ويتميز هذا الموقع بإمكانية دمجه كتطبيق في جوجل درايف، حيث يصبح بإمكان المستخدم إنشاء خريطة ذهنية من داخل جوجل درايف ويتم تخزين الملف في درايف أوتوماتيكياً. الفيديو التالي يشرح طريقة استخدام موقع mindmup وطريقة دمجه في جوجل درايف وإنشاء خريطة ذهنية باستخدامه.

برنامج Mind Master

برنامج Mind Master من الأمثلة على برامج إنشاء الخريطة الذهنية التي لا تحتاج إلى خدمة الانترنت، حيث يمكن تنزيل البرنامج على الحاسوب الشخصي للمستخدم من الموقع الرسمي لشركة EdrawSoft الرائدة في مجال التطبيقات المستندة إلى الرسوم.
EdrawSoft: تأسست رسميا في أبريل، 2014. متخصصة في تطوير البرمجيات البيانية، وتطوير مكونات الرسوم البيانية والتطبيقات المستندة إلى الويب. تم ترقية الشركة من قبل متخصصين ذوي خبرة عالية ومكرسين لتقديم حل برمجي كامل للرسم في حزمة واحدة. تمتلك EdrawSoft أحدث التقنيات، والأيدي الأكثر خبرة لتقديم الدعم السريع عبر الإنترنت.
الفيديو التالي يوضح طريقة استخدام برنامج Mind Master في رسم الخريطة الذهنية، مع شرح مفصل لواجهة البرنامج وخياراته المتعددة بالتفصيل