ما هو الباركود Barcode؟


الباركود هو صورة مربعة أو مستطيلة تتكون من مجموعة من الخطوط السوداء العمودية المتوازية، ويكون بينها فراغات بيضاء مختلفة العرض، وتتم قراءتها عن طريق ماسح ضوئي أو ما يسمى بقارئ الباركود. يستخدم الباركود كوسيلة للتعرف على المنتجات بشكل سريع وسهل. يستخدم الباركود في السوبرماركت والمحلات الصغيرة كجزء من عملية بيع المنتجات، ويستخدم في المخازن الكبيرة لتتبع المخزون، ويستخدم في الفواتير للمساعدة في الحسابات، بالإضافة إلى العديد من الاستخدامات الأخرى.

ما هو كيو آر كود QR Code؟ 

كيو آر كود: بالانجليزية QR Code وهي اختصار للكلمات (Quick Response Code) والتي تعني رمز الاستجابة السريع. يتكون كيو ار كود من مربعات صغيرة مختلفة في الحجم بينها فراغات بمسافات مختلفة، يتم فيها تخزين البيانات والتي تشمل الحروف والارقام والنصوص والرموز والروابط الإلكترونية.
بلد المنشأ للكيو ار كود هو اليابان حيث كان يستخدم في صناعة السيارات، إلا أنه أصبح يستخدم في كل مجالات الحياة المتعددة بحدود العام 2011.

أماكن استخدام كيو ار كود

يستخدم كيو ار كود على لوحات الإعلان الضخمة في الشوارع، وأغلفة المجلات، كما يمكن أن تراه على قميص أحدهم، أو يمكن أن يستخدمه الشخص للتعريف عن نفسه بطباعته على الكرت الشخصي بحيث يتم تخزين معلومات جهة الاتصال (الاسم والرقم ومكان العمل والوصف الوظيفي… الخ) على جهاز الهاتف الذكي عند مسح الرمز.. أيضاً يمكن أن يخزن في الكيو ار كود رابط لموقع إلكتروني أو رابط لعرض منتظر لفيلم معين، او رابط لصفحة فيسبوك.

نوعان من الباركود

بشكل عام هناك نوعان من الباركود، أحادي البعد (1D) وثنائي الأبعاد (2D)
  1. أحادي البعد (1D): مجموعة من الخطوط المتوازية التي تستخدم لتخزين المعلومات النصية مثل نوع المنتج والحجم واللون. يظهر هذا النوع في الجزء العلوي من (كود المنتج العالمي) المعروف باختصار (UPCs) وهي اختصار للكلمات Universal Product Codes والتي تستخدم في تغليف المنتجات للمساعدة على تتبعها أثناء نقلها بالبريد. اضافة الى ذلك يستخدم الكود الأحادي في ترقيم الكتب (الرقم العالمي الموحد للكتاب) وهو الرمز المعروف عالمياً (ISBN) اختصاراً للكلمات International Standard Book Number، وهذا الرقم لا يتكرر للكتاب الواحد، أي أنه بمثابة البصمة عند الإنسان، ومن خلاله يتم التعرف على الكتاب بكل سهولة. 
  2. ثنائي الأبعاد (2D): وهو النوع الثاني من الباركود وهو أكثر تعقيداً من الأحادي، حيث يمكن أن يحتوي على معلومات أكثر من مجرد نص، كالسعر والجودة. لذلك فإن قارئ الباركود الخطي (الأحادي) لا يمكن له أن يقرأ الباركود الثنائي، بينما تستطيع الماسحات المتقدمة والهواتف الذكية قراءة هذا النوع من الباركود. مع الإشارة أن هناك قارئات حالياً للباركود تقرأ النوعين معاً.  ويعتبر كيو ار كود QR Code أحد أشكال الكود ثنائي الأبعاد (2D) مع وجود بعض الفروق بينهما. 

الفرق بين الباركود والكيو ار كود

يوجد تشابه كبير بين الباركود الثنائي 2D barcodes و كيو ار كود QR Codes، ولكن أيضاً هناك بعض الاختلافات بينهما، منها:
  • الباركود الثنائي يكون باللونين الأبيض والأسود فقط، بينما كيو ار كود يمكن أن يتم تصميمه بألوان مختلفة. 
  • يتميز كيو ار كود بوجود ثلاثة مربعات صغيرة على رؤوس المربع الكبير الذي يتكون منه الرمز بينما لا تتواجد هذه المربعات في الباركود الثنائي. 
  • حجم البيانات في كيو ار كود أكبر بكثير من تلك في الباركود الثنائي 
  • نوع البيانات في الباركود الثنائي أرقام ونصوص، بينما في كيو ار كود، نصوص وأرقام ورموز وحروف بلغات مختلفة (منها العربية) وروابط إلكترونية. 

الفوائد التجارية من استخدام الباركود بأنواعه

لقد تم تطوير الباركود بأنواعه المختلفة لتسريع عمليات البيع، ولكن هناك أيضاً العديد من الفوائد التجارية الأخرى، منها:
  • دقة أفضل: حيث أن الاعتماد على الباركود لمعالجة البيانات عملية دقيقة أكثر بكثير من الإعتماد على إدخال البيانات بشكل يدوي التي قد تكون عرضة للخطأ. 
  • إتاحة البيانات بشكل فوري: وذلك بسبب سرعة معالجة البيانات بحيث تبقى البيانات متوافرة في كل الأوقات حول المخزون والمبيعات وغيرها من المعلومات. 
  • لا تتطلب الكثير من التدريب: المستخدمون يحتاجون إلى القليل من التدريب لاستخدام الباركود وذلك بسبب سهولة استخدام الماسح الضوئي الخاص بها، حيث لا يتطلب استخدامها أكثر من تأشير الماسح على الرمز، ويتكفل الماسح بقراءة البيانات بشكل فوري. 
  • دقة أفضل في تقدير حجم المخزون: عندما تتوافر معلومات عن حجم المخزون من المنتجات، فإن ذلك يساعد في ضبط الكميات المخزنة في المستودعات، فعندما تعرف الشركات حجم المخزون لديها بشكل فوري فإن ذلك يساعد في عدم تكديس البضاعة في المخازن. 
  • تكلفة التنفيذ المنخفضة: إنشاء الباركود سريع وسهل على المطورين، كما أن تنصيب النظام على أجهزة الحاسوب أيضاً سهل وسريع.

إنشاء كيو ار كود QR Code وقراءته

يمكن إنشاء كيو ار كود QR Code بكل سهولة ويسر باستخدام أحد مواقع صناعة كيو ار كود المجانية، ومنها موقع qrstuff
ولقراءة محتويات رمز كيو ار كود يجب أن يحتوي هاتفك الذكي على أحد برامج قراءة كيو ار كود ومنها برنامج
QR Droid Code Scanner لأجهزة الأندرويد أو برنامج Quick Scan - QR Code Reader مثلاً لأجهزة الآيفون.
هذه الصور تم انشاؤها باستخدام موقع qrstuff ، جرب قراءة محتوياتها باستخدام برامج قراءة كيو ار كود المذكورة لتشاهد محتوياتها