يحتاج الكثير من المعلمين إلى إنشاء الاختبارات الإلكترونية، خاصة أولئك الذين يطبقون استراتيجيات تدريسية حديثة، مثل التعلم المدمج، والصف المقلوب أو المعكوس، والتعلم عن بعد، والتعلم عبر الإنترنت، وغيرها من التقنيات الحديثة، التي تدمج ما بين طرق التدريس التقليدية والتقنيات الحديثة.

وتتعدد البرامج والمواقع التي تزود المستخدمين بخدمة إنشاء الاختبارات الإلكترونية، فمنها ما يمكن تنزيله على جهاز الحاسوب ويعمل دون الحاجة الى الانترنت مثل برنامج Wondershare QuizCreator ومنها ما يمكن استخدامه عبر الإنترنت مثل نماذج جوجل Google Forms المدمجة في خدمة جوجل درايف للتخزين السحابي.

سأتناول في هذا الموضوع طريقة وخيارات الاختبارات والاستبانات الإلكترونية بالتفصيل وبشكل متقدم، باستخدام نماذج جوجل المدمجة في خدمة التخزين السحابي جوجل درايف، بدءاً من طريقة الدخول إلى جوجل درايف وصولاً إلى مواضيع متقدمة كإنشاء قواعد بيانات وتحليل الاختبارات أونلاين باستخدام هذه النماذج.

ما هي نماذج جوجل

أداة من أدوات جوجل المجانية، تمكّن المستخدم من إنشاء نموذج لتنظيم رحلة، أو طلب توظيف، أو استطلاع رأي، أو تجميع معلومات معينة، أو اختبارات للطلبة، بشكل سهل وسريع. حيث يتم تجميع الردود أو الاستجابات Responses في مكان واحد وبشكل فوريّ، يسمى جداول جوجل Google Sheets، مع إمكانية تحليل النتائج التي يتم الحصول عليها بضغطة زر واحدة، من خلال خيار ملخص الردود Summary Of Responses الموجود في جداول جوجل Google Sheets. وقبل البدء في الغوص في تفاصيل نماذج جوجل لا بد من التعرف عليها بشكل عملي والتعرف على واجهتها الرئيسية ليتسنى لنا بعد ذلك استخدامها بالشكل الذي نريد. 

طريقة الدخول إلى جوجل درايف

بداية يتطلب دخولك إلى درايف أن تمتلك بريداً على حساب جيميل وهو يكون بالصيغة التالية: name@gmail.com وفي حال لم تكن تمتلك بريداً إلكترونياً فيمكنك إنشاء حساب جيميل أولاً. بعد حصولك على بريد جيميل من جوجل، تدخل إلى صفحة درايف ، فيطلب منك إدخال بريدك الجيميل وكلمة المرور، عندها تكون قد دخلت إلى درايف. 

طريقة إنشاء نماذج جوجل

في درايف يوجد زر اسمه جديد (New)، عند الضغط عليه تظهر العديد من الخيارات في آخرها (المزيد) فتظهر قائمة فرعية، اختر منها: نماذج جوجل Google Forms. بهذه الطريقة تكون قد أنشأت ملفاً لنماذج جوجل ويتم تخزينه تلقائياً في جوجل درايف في نفس المكان الذي كنت فيه عندما أنشأت الملف.

طريقة إنشاء اختبار إلكتروني باستخدام نماذج جوجل

عندما تقوم بإنشاء نموذج جوجل فهذا لا يعني أنك قد أنشأت اختباراً إلكترونياً، حيث يوجد خيار لا بد من تفعيله ليتم التعامل مع النموذج على أنه اختبار وليس استبيان. هذا الخيار تجده في إعدادات النموذج، حيث تظهر نافذة معنونة باسم (الاختبارات) ومن هناك يتم تفعيل خيار (جعل هذا اختبار). عند تفعيل هذا الخيار يتم تفعيل خيارات الاختبار مثل إصدار الدرجة بخياراتها، حيث يوجد خيار إصدار الدرجة بعد تقديم الاختبار مباشرة أو في وقت لاحق بعد أن يقوم المعلم بمراجعة الاختبار، بعد ذلك يقوم هو بإرساله إلى المتقدمين عبر البريد الإلكتروني، وهنا نلاحظ أنه لا بد من تفعيل خيار (جمع عناوين البريد الإلكتروني). 
أيضاً يوجد خيار آخر من خيارات الاختبار وهو تمكين المجيب من مشاهدة الاسئلة الصحيحة وغير الصحيحة وقيم النقاط لكل سؤال. بعد ضبط هذه الخيارات تكون قد أنشأت اختباراً إلكترونياً باستخدام نماذج جوجل، ولكن بقيت النقطة الأهم وهي تعبئة الأسئلة!

أنواع الأسئلة في اختبارات نماذج جوجل 

في نماذج جوجل يوجد العديد من أنواع الأسئلة التي يمكن استخدامها في الاستبانات والاختبارات الإلكترونية:
  • إجابة قصيرة: يمكن كتابة نص قصير بداخلها ويمكن تخصيصها لكتابة بريد إلكتروني أو رقم أو رابط إلكتروني 
  • فقرة: تتيح للمستخدم كتابة نص طويل على شكل فقرة ويمكن التحكم بعدد الحروف المسموح كتابتها فيها. 
  • خيارات متعددة: وهي السؤال من نوع اختيار من متعدد حيث يسمح للمستخدم اختيار إجابة صحيحة واحدة فقط وتكون على شكل دوائر صغيرة. 
  • مربعات الاختيار: وهي السؤال من نوع اختيار متعدد حيث يسمح للمستخدم اختيار أكثر من إجابة وتكون على شكل مربعات. 
  • القائمة المنسدلة: تتيح للمستخدم اختيار خيار واحد من قائمة محددة مسبقاً. 
  • تحميل ملف: وهو خيار تم إضافته حديثاً من قبل جوجل إلى نماذج جوجل حيث تتيح هذه الخاصية للمستخدم تحميل ملف بأنواع متعددة (مستند، أو عرض تقديمي، أو جدول بيانات، أو صورة، أو ملف بي دي اف PDF، أو فيديو، أو صوت)، كما يمكن تحديد الحد الأقصى لعدد الملفات المسموح به وهو لغاية كتابة هذا المقال 10 ملفات، وتحديد الحجم المسموح به أيضاً لغاية 10 غيغابايت. 
  • المقياس الخطي: وهو نوع يستخدم في الاستبانات وهو يعبر عن درجة قبول عبارة معينة حسب مقياس يتم تصميمه بناء على نقاط من 1 الى 10. ومن هذه المقاييس المشهورة جداً في عالم الاستبانات وهو مقياس ليكرت الذي يتدرج من 1 الى 5. 
  • شبكة متعددة الاختيارات: وهو نوع من الأسئلة يتم استخدامه بشكل واسع في الاستبانات بحيث يكون على شكل شبكة مكونة من صفوف وأعمدة ويمكن للمستخدم اختيار خيار واحد للصف الواحد. 
  • شبكة مربعات الاختيار: وهو نوع من الأسئلة يتم استخدامه بشكل واسع في الاستبانات بحيث يكون على شكل شبكة مكونة من صفوف وأعمدة ويمكن للمستخدم اختيار أكثر من خيار واحد للصف الواحد. 
  • التاريخ: نوع من الأسئلة يتيح للمستخدم اختيار تاريخ معين عن طريق تقويم يتم عرضه في شاشة السؤال. 
  • الوقت: وهو نوع من الأسئلة يتم فيه تحديد قيمة الوقت. 
ملاحظة هامة: إذا تم استخدام نوع (تحميل ملف) يطلب النموذج من المستخدم ادخال جيميل الخاص به لأنه سيتم رفع الملفات التي سوف يرفقها على درايف الخاص به.
الفيديو التالي يوضح كل نوع من هذه الأنواع مع طريقة استخدامها وخياراتها المتعددة بشكل عملي

تصميم اختبار متقدم باستخدام نماذج جوجل 

في نماذج جوجل يمكنك تصميم اختبار بمواصفات متقدمة بحيث يمكنك وضع علامة لكل سؤال على حدة، حيث تمكنك نماذج جوجل بعد تحديثها الأخير من وضع درجة على شكل أعشار كأن تضع على سؤال علامتان ونصف (2.5 علامة) حيث أن هذا الخيار لم يكن متاحاً من قبل، فقد كان سابقاً أعداد صحيحة فقط. ومع وضع نقطة لكل سؤال فلا بد من تحديد مفتاح الإجابة للسؤال، ومن هنا أصبح هناك خيار لتحديد الإجابة المفتاحية للأسئلة.

أيضاً يمكنك كتابة تغذية راجعة للطالب عند إجابته سواء كانت الإجابة صحيحة فتعززها وتثريها بمعلومات إضافية أو خاطئة فتصححها وتضيف له روابط ومعلومات أخرى يمكنه الرجوع إليها لتقوية نفسه في ذلك المجال. كما تمكنك نماذج جوجل من إضافة صورة داخل خيارات السؤال حيث لم يكن هذا الخيار متاحاً قبل التحديث الأخير لنماذج جوجل، فقد أصبح بإمكان المعلم وضع سؤال (اضغط على الصورة الصحيحة) وتزويد الطالب بصورة لكل خيار بحيث يضغط الطالب على الصورة وتكون ظاهرة أمامه بشكل كامل.

من الخيارات المتقدمة أيضاً في نماذج جوجل هي إمكانية استعراض الردود بشكل فردي لكل طالب على حدة، أو استعراض الإجابات بشكل ملخص على شكل إحصائيات أو عن طريق السؤال الواحد بشكل منفرد. هذه الردود والإجابات يمكن إرسالها إلى الطلبة عبر البريد الإلكتروني بضغطة زر واحدة من قبل المعلم ويمكنه كتابة رسالة مرفقة مع الإيميل.

إعدادات عامة للاختبار والاستبانات في نماذج جوجل

في نماذج جوجل، يوجد إعدادات عامة يمكن تطبيقها على الاستبانات والاختبارات بشكل عام كالترتيب العشوائي للأسئلة وإمكانية عرض رابط للمستخدم ليقوم بالإجابة على الاختبار مرة أخرى بعد انتهائه من الإجابة على الاختبار أو أن يقوم بتعبئة الاستبانة مرة أخرى بعد الانتهاء من الاجابة على فقراتها.
من الإعدادات أيضاً إمكانية عدم السماح للمستخدم بإرسال أكثر من رد وذلك باختيار خيار (التقيد برد واحد) حيث يتطلب هذا الخيار أن يدخل المستخدم بريده الإلكتروني على حساب جيميل عند تعبئة الاستبانة أو الإجابة على الاختبار. وأخيراً، يستطيع المعلم أن يمنح للطالب حق تعديل إجابته بعد إرسالها إضافة إلى منحه حق تصفح إجابات الآخرين.

الفيديو التالي يوضح طريقة تصميم اختبار إلكتروني بخيارات متقدمة باستخدام نماذج جوجل مع استعراض لكل المبزات التي تم الحديث عنها أعلاه

النماذج التفاعلية أو مبدأ تخطي السؤال

النموذج التفاعلي هو نموذج يتم تصميمه بحيث يكون فيه الانتقال بين الفقرات غير ثابت وغير متسلسل، وهنا لا نقصد عشوائية الفقرات وتسلسلها، بل أن الانتقال بين أقسام النموذج يعتمد على إجابة المتقدم للفقرة المطروحة عليه، فلو أجاب أحدهم بأن حالته الاجتماعية، متزوج، فإنه ينتقل إلى قسم يحتوي على اسئلة للمتزوجين، وإذا قال بأنه أعزب، أهمل كل الأسئلة الخاصة بالمتزوجين، وتخطاها لينتقل به إلى قسم أسئلة خاص بغير المتزوجين (العُزْب). 

يستخدم هذا النوع من النماذج في الاستبانات بكثرة والابحاث العلمية، حيث يطلب الكثير من الباحثين أن يقوم الشخص بالإجابة على سؤال معين إذا كان متزوجاً -على سبيل المثال- وأن يهمله إذا لم يكن كذلك. ومن فوائد هذا النوع من النماذج أيضاً، إمكانية استخدامه لتبيان أماكن الضعف والقوة عند الطلبة بفحص قدراتهم وسرد مجموعةمن الأسئلة لهم بناء على مستواهم في السؤال الأول مثلاً. كما أن هذا النوع من النماذج يوفرعناء قراءة بعض الفقرات التي لا تعني المستخدمين، بالإضافة إلى توفير وقت الإجابة على النموذج. 

بالتأكيد هناك فوائد أخرى لهذا النوع من النماذج يقوم بتوظيفها كل مستخدم كما يريد، ولكن المهم هو أن نتعلم على طريقة إنشاء مثل هذا النوع من النماذج. الفيديو التالي يشرح طريقة إنشاء نماذج تفاعلية بالتفصيل

جداول جوجل وعلاقتها الوطيدة مع نماذج جوجل

توفر لك جداول بيانات Google Sheets إمكانية تمثيل بياناتك من خلال مخططات ورسوم بيانية ملونة. كما توفر لك العديد من الدوال والجداول المحورية والتنسيق الشرطي المضمنة التي تُسهل من المهام التي يحتاجها الفرد في حياته المهنية والعملية. يمكنك الدخول إلى جداول بياناتك وإنشائها وتعديلها أينما ذهبت، سواء أكان ذلك من الهاتف أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر، حتى إذا لم تكن متصلاً بالإنترنت.

لكن السؤال المهم هو: ما علاقة جداول بيانات جوجل بنماذج جوجل؟ العلاقة وطيدة وقوية جداً؛ حيث أن كل معلومة يتم تعبئتها في نماذج جوجل يمكن لك استعراضها من خلال جداول جوجل، وذلك لأنه نماذج جوجل تتيح لك إمكانية ترحيل كل البيانات التي تم إدخالها لتستعرضها على شكل ملف شبيه بالإكسل وهو جداول جوجل، بضغطة زر واحدة. أيضاً، يمكنك التعديل على هذا الملف وتنسيقه واستخدامه كقاعدة بيانات كما سنتحدث عنه بعد قليل. 

الفيديو التالي يوضح ماهية جداول جوجل وعلاقتها بنماذج جوجل بشكل تطبيقي عملي.

تحليل نتائج الاختبار أونلاين باستخدام جداول جوجل

في هذا الفيديو شرح وافٍ حول طريقة تحليل نتائج الاختبار الذي تم تصميمه باستخدام نماذج جوجل بشكل فوري ومحدث بحيث يتم تحليل نتائج الطلبة الذين يتقدمون للاختبار فور تقدمهم له بشكل فوري بالإضافة الى رسم بياني لنسبة النجاح والرسوب. ويتضمن التحليل: أعلى علامة، أقل علامة، معدل العلامات، العلامات الكاملة، عدد الطلاب، عدد الناجحين، عدد الراسبين، نسبة النجاح، نسبة الرسوب.

تصميم قواعد بيانات باستخدام نماذج جوجل وجداول جوجل دون تنزيل إضافات 

كما أشرنا سابقاً في هذا المقال، فإنه بالإمكان توظيف جداول جوجل ونماذج جوجل معاً لتصميم قواعد بيانات ونظام تقارير بسيط ولكنه مفيد جداً. لتوضيح هذه الفكرة، قمت باستعراض مثال لإدارة صيدلية. في هذه الصيدلية يستخدم موظف المبيعات وصاحب الصيدلية نموذجان من نماذج جوجل بحيث يدخل كل منهما بيانات ويتم تجميعها في شيت واحد مع إضافة بعض الأعمدة إلى الشيت لإظهار عمليات حسابية يحتاجها مالك الصيدلية مثل مجموع مبيعات الموظف في يوم معين أو مجموع صافي الدخل في يوم معين. تعرفوا على فكرة وتفاصيل المثال السابق عملياً من خلال الفيديو التالي