من الأمور التي يحتاجها كل معلم ومعلمة؛ كتابة أسئلة اختبار لمادة معينة. ومن الأمور التربوية التي ينادي بها المتخصصون هي اعتماد جدول المواصفات عند بناء الاختبارات. فما هو جدول المواصفات؟ وما هي طريقة بناء جدول مواصفات إلكترونياً؟ هذا ما سأتحدث عنه تقنياً وليس تربوياً في هذا المقال.

جدول المواصفات

جدول المواصفات ببساطة هو جدول يحتوي على عدد الأسئلة التي يجب أن يضعها المعلم من كل موضوع من مواضيع الاختبار بناء على مستويات الأهداف الموجودة في هرم بلوم الشهير وهي؛ التذكر والفهم والتطبيق والتركيب والتحليل والتقويم، أو غيرها من المستويات الأخرى، وذلك بناءً على عمليات حسابية سيتم توضيحها في هذا المقال بالتفصيل. كما سأقوم بعرض فيديوهات تفصيلية تشرح طريقة بناء جدول المواصفات باستخدام برنامج الاكسل.

طريقة بناء جدول مواصفات إلكترونياً

سنقوم ببناء جدول مواصفات إلكتروني باستخدام برنامج مايكروسوفت إكسل المتواجد بين أيدينا جميعاً وسنعمل على بنائه خطوة بخطوة كما في الفيديوهات التالية. سنصل إلى النتيجة التي يتعب كثير من المعلمين ليصلوا إليها وهم يتساءلون: كم سؤالاً يجب أن يأتي في الامتحان من الموضوع 1 من مادة العلوم مثلاً؟ وفي حال قررت أن أكتب 4 أسئلة، فما هو مستوى الاهداف لهذه الأسئلة؟ هل أكتبها على مستوى الفهم؟ أم التطبيق؟ أم التحليل؟ وفي حال قررت أن أغير عدد أسئلة الامتحان من 15 سؤال إلى 20 سؤال، كيف أعيد ترتيب أوراقي من جديد؟ كل هذا سنجيب عليه بعد قليل.

شرح جدول المواصفات ومكوناته

الفيديو التالي يوضح أساسيات جدول المواصفات للاختبارات ومعنى مستويات الأهداف والوزن النسبي للموضوع والوزن النسبي للأهداف.

شرح تفصيلي لطريقة بناء جدول مواصفات إلكتروني

الفيديو التالي يشرح بالتفصيل طريقة بناء جدول المواصفات الذي تم استعراضه في الفيديو السابق. حيث يظهر في هذا الفيديو طريقة ربط الخلايا ببعضها البعض بالمعادلات والدوال التي تحسب مجاميع مستويات الأهداف والوزن النسبي لها، إضافة إلى مجموع أهداف كل مستوى من مستويات الأهداف في هرم بلوم الموجودة في كل موضوع من مواضيع المادة. كل هذه المجاميع يتم احتسابها بعد أن يتم تعبئة عدد الحصص المخصصة لكل موضوع من المواضيع وبعد تعبئة عدد الأهداف لكل مستوى من المستويات.
مثلاُ، يتم ادخال عدد الحصص للموضوع 1 ولنفترض أنه 7 حصص. بعد ذلك يتم إدخال عدد الأهداف في الموضوع 1 لمستوى التذكر ولنفترض أنه 3 أهداف تذكر، ثم بعد ذلك ندخل عدد الأهداف في الموضوع 1 لمستوى الفهم ولنفترض أنه هدفين، وهكذا إلى أن ندخل كل مستويات الأهداف الموجودة في هرم بلوم.

اضغط هنا لتنزيل ملف الاكسل المستخدم في الفيديو