في هذا المقال سأتحدث عن خدمة تهم كل من يعمل في مجال التعليم أو في مجال التعليم الالكتروني بشكل عام، سأتحدث عن خدمة تندرج تحت تعريف الصفوف الافتراضية أو الفصول الافتراضية ألا وهي صفوف جوجل التعليمية (جوجل كلاس روم Google Classroom). ولن أكتفي بالجانب النظري التعريفي بهذه الصفوف بل سأتناول طريقة إنشاء وإدارة صفوف جوجل التعليمية بأدق التفاصيل بحيث يتسنى لكل معلم من المعلمين توظيف هذه الخدمة الرائعة والمجانية داخل غرفته الصفية.

ما هي صفوف جوجل التعليمية؟

صفوف جوجل التعليمية أو جوجل كلاس روم Google Classroom هي خدمة مجانية للمدارس والمؤسسات غير الربحية وأي شخص لديه حساب Google شخصي، لإدارة الصف والعملية التعليمية عن طريق الانترنت حيث تسهل صفوف جوجل التعليمية للمتعلمين والمعلمين الاتصال داخل المدارس وخارجها. يمكن باستخدام صفوف جوجل التعليمية أن تنشئ صفاً افتراضياً على الإنترنت وتضيف له طلاباً ومعلمين ويمكن نشر اعلانات وإنشاء أسئلة ومهام للطلاب.

طريقة إنشاء صفوف جوجل التعليمية

في هذا الجزء من المقال سأعرض مجموعة من الحلقات قمت بإعدادها على شكل فيديوهات، بحيث يستطيع كل شخص يشاهد هذه الفيديوهات إنشاء صف من صفوف جوجل التعليمية (جوجل كلاس روم Google Classroom) بكل يسر وسهولة ودون الحاجة إلى أي مساعدة من أي خبيري أو تقني في مجال البرمجة أو المواقع الإلكترونية.
ستتناول الحلقات المواضيع التالية:
  • مقدمة إلى صفوف جوجل التعليمية 
  • انشاء صفوف جوجل واضافة معلمين وطلبة 
  • إنشاء إعلانات ومهام والتعامل معها كمعلم وطالب 
  • إنشاء سؤال وإعادة استخدام المشاركات في صفوف جوجل التعليمية 
  • التعامل مع مستندات جوجل درايف داخل الصفوف التعليمية 

مقدمة إلى صفوف جوجل التعليمية 

في هذا الدرس سنتعرف على طريقة الوصول إلى صفوف جوجل التعليمية، والواجهة الرئيسية لها، إضافة إلى الفرق بين تقويم جوجل وتقويم الفصول الدراسية. وسيتم استعراض مساق تعليمي بمحتوياته المختلفة والواجهة الرئيسية لمساق تعليمي في فصول جوجل التعليمية.

انشاء صفوف جوجل واضافة معلمين وطلبة

في هذا الفيديو سنتعرف على طريقة إنشاء صف تعليمي في الفصول الدراسية لجوجل، ثم سنعمل على إضافة معلمين الى المساق التعليمي بالإضافة إلى استعراض أكثر من طريقة لإضافة الطلاب الى المساق. كما سنتعرف على معنى رمز الفصل الدراسي وطريقة استخدامه من قبل الطلاب. وتحقيقاً لكل ما سبق سنقوم بتنفيذ تطبيق عملي لإضافة طالب إلى المساق ونتعرف على الواجهة كمعلم وكطالب.

إنشاء إعلانات ومهام والتعامل معها كمعلم وطالب

في هذا الفيديو سنعمل على إنشاء إعلان على صفحة الصف التعليمي. وسنقوم بإنشاء مهمة للطلبة وهي بمثابة واجب للطلاب يتم وضعه على صفحة الصف. كما سنتعرف على طريقة تخصيص الاعلان او المهمة الى صف معين أو طلاب معينين. هذه المهام لا بد لها من تاريخ استحقاق، سنتعرف على طريقة تحديد موعد استحقاق للمهمة. وأخيراً سنتعرف على معنى المواضيع في الفصول الدراسية الافتراضية وأهميتها في في فلترة مواد المساق ومهامه وإعلاناته.

إنشاء سؤال وإعادة استخدام المشاركات في صفوف جوجل التعليمية

إنشاء سؤال في صفوف جوجل التعليمية ليس بالأمر الغريب على منصة مخصصة لإدارة العملية التعليمية، ولكن اللطيف في الموضوع هو إمكانية تخصيص السؤال لصف معين أو طلاب معينين دون غيرهم. سنتعرف على طريقة ذلك في هذا الفيديو سنتعرف أيضاً على أنواع الأسئلة المتاحة في صفوف جوجل التعليمية وسنعمل على استعراض طريقة إدارة السؤال والتعامل معه من قبل المعلم والطالب. نظام الاسئلة في صفوف جوجل التعليمية مرن وفيه خيارات عديدة، فيمكنك وضع درجة على إجابة السؤال لتقييم الطلبة، كما يمكنك تزويد الطلبة بالتغذية الراجعة المفيدة لهم من خلال إضافة التعليقات الخاصة بالطالب أو العامة لكل الطلبة. الجهد المبذول في إضافة سؤال وتحديد درجة له وما يتبعه من إجراءات لن يذهب سدى، ولن يتكرر في كل مرة تريد اعادة استخدام هذا السؤال في فصل آخر، فهناك نظام في صفوف جوجل التعليمية يعمل على إعادة استخدام مشاركة من صف إلى صف بكل سهولة ويسر.

التعامل مع مستندات جوجل درايف داخل الصفوف التعليمية

تتعامل صفوف جوجل التعليمية مع خدمة درايف بشكل مميز، فمن خلال صفوف جوجل التعليمية يمكنك الوصول الى مجلد درايف التابع للصف من داخل صفوف جوجل التعليمية، كما يمكن إدارة الملفات المرفقة في الفصل التعليمية من خلال خدمة درايف نفسها ودون الدخول الى صفوف جوجل التعليمية وستتم مزامنة كل التغييرات التي تحدث للملفات بشكل فوري. وتنظيماً لعملية وصول الطلاب إلى الملفات والتعديل عليها وإضافتها وحذفها كان لا بد من تحديد صلاحيات الوصول للطالب والمعلم لمستندات درايف التابعة للصف التعليمي، وهذا وغيره ما سنتعرف عليه في هذا الفيديو.

تحديثات وطريقة الرجوع الى الشكل القديم

يستعرض الفيديو التحديثات التي حدثت على صفوف جوجل التعليمية من حيث الشكل، حيث تم إضافة صفحة جديدة الى الصفوف بعنوان الواجب الدراسي كما تم تجميع المواد الدراسية بشكل مختلف عنه سابقاً وتم إضافة خيار المواد الذي لم يكن موجوداً من قبل وتم إلغاء نبذة عن الموقع وبعض الامور الشكلية الأخرى، إلا أن جوهر عمل هذه الصفوف وطريقة إدارتها لم تختلف كثيراً، ولكن كان لا بد من الإشارة إلى هذه التحديثات وإلى نقطة هامة يبحث عنها الكثيرون وهي طريقة الرجوع الى الشكل القديم (ما قبل التحديث) أو تحديث الصفوف التي أنشئت سابقاً لتصبح بالشكل الجديد.

إنشاء أكثر من شعبة من نفس الصف وبنفس المحتوى

عند بدء عام دراسي جديد نحتاج إلى إنشاء صف جديد للطلبة الجدد، ولكن هذا الصف يحتوي على نفس المادة والأنشطة والمواضيع التي تم تقديمها في الفصل السابق، إذاً هل نقوم بإنشاء صف جديد وإعادة تعبئة المحتوى فيه من جديد؟ بالتأكيد في عصر التكنولوجيا الإجابة هي لا. في صفوف جوجل، إذا أردت إنشاء شعبة أخرى من نفس الصف الذي استخدمته من قبل وبنفس المحتوى، قم بنسخ الصف. في هذه الحالة سيتم نسخ الموضوعات والواجبات كمسودّة (أي أن المحتوى لن يكون منشوراً)، ولكن لن يتم نسخ الإعلانات وقوائم الطلاب المسجّلين، وكل ما عليك هو البدء بنشر المواضيع واحداً تلو الآخر عند الحاجة إليه.

عرض كل المهام والواجبات لكل الصفوف

في صفوف جوجل التعليمية يمكنك استعراض كل الواجبات لكل الصفوف مع مشاهدة عدد من قاموا بتسليم المهام ومن لم يسلموها في صفحة واحدة مع إمكانية عرض كل صف على حدة بشكل منفصل. يمكن ذلك بالضغط على زر (المهام المطلوبة) الموجود في القائمة الجانبية للصفوف التعليمية.

ملف المهام والواجبات مع العلامات

في صفوف جوجل يمكنك تنزيل ملف على شكل إكسل أو جداول بيانات جوجل (يفضل بيانات جوجل لدعمه اللغة العربية بشكل أفضل) بحيث يحتوي الملف على كل المهام والواجبات التي تم تكليف الطلبة بها، وتحت كل مهمة درجتها ودرجة الطالب ومعدل درجة الطلاب جميعهم في الصف في تلك المهمة، بالإضافة إلى معدل كل الطلاب في الصف في كل الواجبات. ميزة رائعة ومفيدة وتساعد المعلم في تقييم الطلبة بكل يسر وسهولة.

لمن تعود ملكية الملف الذي يتم تسليمه

في صفوف جوجل التعليمية عند تسليم الواجب تصبح ملكية الملف للأستاذ وعندما يقوم الاستاذ بتقييم الواجب وإعادته للطالب، تعود ملكية الملف للطالب.
ملكية الملف هي من يقرر ممن سيتم خصم حجم الملف في درايف. خصم المساحة من درايف تكون من مالك الملف فقط.

إجراءات الانتهاء من الفصل الدراسي والانتقال للفصل الجديد

عند انتهاء الفصل الدراسي، ماذا أفعل بصف جوجل التعليمي Classroom الذي أستخدمه؟ يقوم المعلمون الذين يستخدمون صفوف جوجل التعليمية Classroom في نهاية الفصل بنسخ الصفوف التي يريدون استخدامها للشعب الجديدة وأرشفة الصفوف التي تم الانتهاء من تدريسها. فما معنى ذلك؟ وما الفائدة منه؟

ماذا يحدث عند أرشفة صفوف جوجل التعليمية

عند أرشفة صف جوجل التعليمي يحدث ما يلي:
  • الفصل لا يظهر في الصفحة الرئيسية بل في الصفوف المؤرشفة. 
  • الطلاب يستطيعون مشاهدة محتوى الفصل ولكنهم لا يستطيعون التعليق أو التعديل أو إضافة المحتوى.  
  • يمكن الوصول لمجلدات درايف التي تم إنشاؤها أثناء الفصل. 
  • لا يمكن للطلاب الانسحاب من الصف.
فقط المعلمون من يستطيعون أرشفة صف أو حذفه. وبشكل مخصص أكثر المعلم الذي أنشأ الصف هو فقط من يمتلك صلاحية حذفه وأرشفته أما المعلم المساعد في الصف فهو قادر على أرشفته فقط.

فائدة أرشفة صفوف جوجل التعليمية

الفائدة من أرشفة صفوف جوجل التعليمية هي:
  • تنظيم الصفحة الرئيسية وعدم إظهار صفوف غير مشترك بها الطالب الآن ما يمنع التشتت لديه.  
  • وسيلة لتوثيق إنجاز المعلم والطلاب. 
  • مستودع للمادة العملية للطالب يعود لها متى أراد وفي أي وقت ومن أي مكان. 

نسخ صفوف جوجل التعليمية

نسخ الصف عملية تسهّل على المعلم إعادة إنشاء صف جديد بنفس مواصفات الصف القديم. حيث أن الصف الذي يتم نسخه يحتوي على أمور من الصف القديم ولا يحتوي على أمور أخرى. 

يحتوي صف جوجل المنسوخ على: 
  • تفاصيل الصف. 
  • أقسام الصف والمواضيع التي تم إنشاؤها. 
  • الواجبات والمهام والمواد العلمية الموجودة في صفحة الواجب الدراسي ولكن دون أن تكون منشورة فقط كمسودة. 
لا يحتوي صف جوجل المنسوخ على:
  • إعلانات المعلمين. 
  • قائمة الطلبة. 
  • العناصر المحذوفة. 
  • المعلمون المساعدون. 
  • المرفقات التي لا يملكها المعلم. 
قد تأخذ عملية نسخ صف بعض الوقت. يمكنك ترك الصفحة أثناء النسخ وسيصلك إيميل يخبرك بانتهاء عملية النسخ.

اقرأ أيضاً: