تعتبر نماذج جوجل Google Forms ونماذج ميكروسوفت Microsoft Forms أكثر الأدوات شهرة لإنشاء الاختبارات والاستبانات الإلكترونية. ويتساءل البعض: أيهما أستخدم لإنشاء الاختبارات الإلكترونية؛ جوجل أم ميكروسوفت؟ 
في هذا المقال سأقوم بإجراء مقارنة شاملة بين هاتين البرمجيتين الهامتين في العملية التعليمية وإدارة الأعمال وعلى الصعيد الشخصي أيضاً، مع التنويه بأنني سأتناول الجانب التقني بموضوعية دون التحيز لأي طرف منهما.

النشأة 

تم إطلاق نماذج جوجل في العام 2012 بينما تم اطلاق نماذج ميكروسوفت في العام 2018.

الدخول إلى النماذج 

يمكنك الدخول إلى نماذج جوجل من الرابط المباشر forms.google.com أو من خلال خدمة التخزين السحابي جوجل درايف وذلك بإنشاء ملف جديد من داخل درايف بالضغط على زر جديد ومن ثم اختيار نماذج جوجل. أما نماذج ميكروسوفت فيتم الدخول لها من الرابط المباشر forms.office.com أو من قائمة التطبيقات الموجودة في خدمة التخزين السحابي الخاصة بشركة ميكروسوفت OneDrive وذلك باختيار خدمة forms بالضغط على أيقونة التطبيقات التي تظهر أعلى الصفحة.

طريقة إنشاء اختبار أو استبانة 

في نماذج جوجل ونماذج ميكروسوفت يمكنك إنشاء استبانة أو اختبار إلكتروني، إلا أن الفرق بينهما أنه عن طريق نماذج ميكروسوفت عليك اتخاذ قرارك قبل البدء بتصميم النموذج؛ هل تريده اختبار أم استبانة؟ أما في نماذج جوجل فيمكنك تحويل الاستبانة إلى اختبار والاختبار إلى استبانة في أي وقت أثناء العمل في النموذج.
 

أنواع الأسئلة المتاحة في الاستبانة أو الاختبار 

أنواع الأسئلة المشتركة

تشترك نماذج جوجل ونماذج ميكروسوفت في مجموعة من أنواع الاسئلة الأساسية مع بعض الاختلافات البسيطة في طريقة الوصول إليها وهي؛ الاختيار من متعدد Multiple Choice، ومربعات الاختيار والقائمة المنسدلة والإجابة القصيرة والفقرة والمقياس الخطي (تسمى في ميكروسوفت التقييم Rating) والتاريخ وشبكة متعددة الاختيارات ( تسمى في مجموعة أوفيس Liker)
مربعات الاختيار والقائمة المنسدلة موجودتان في مجموعة اوفيس كخيار من ضمن السؤال من نوع الاختيار من متعدد

أسئلة موجودة في جوجل وغير موجودة في ميكروسوفت

هناك مجموعة من الاسئلة موجودة في نماذج جوجل وغير موجودة في نماذج ميكروسوفت وهي؛ تحميل ملف، وشبكة مربعات الاختيار، والوقت وهو نوع من الأسئلة يتم فيه تحديد قيمة الوقت، كأن تسأل أحدهم: ما الساعة التي تنهض فيها من النوم؟
يتيح السؤال من نوع تحميل ملف للمستخدم تحميل ملف بأنواع متعددة (مستند، أو عرض تقديمي، أو جدول بيانات، أو صورة، أو ملف بي دي اف PDF، أو فيديو، أو صوت)، كما يمكن تحديد الحد الأقصى لعدد الملفات المسموح به وهو لغاية كتابة هذا المقال 10 ملفات، وتحديد الحجم المسموح به أيضاً لغاية 10 غيغابايت.
السؤال من نوع شبكة مربعات الاختيار يختلف عن شبكة متعددة الاختيار في أن شبكة مربعات الاختيار يمكنك فيه اختيار أكثر من خيار في الصف الواحد على عكس النوع الثاني (شبكة متعددة الاختيار) التي لا يتيح لك اختيار أكثر من إجابة للسؤال الواحد.

أسئلة موجودة في ميكروسوفت وغير موجودة في جوجل

هناك مجموعة من الأسئلة موجودة في نماذج ميكروسوفت وغير موجودة في نماذج جوجل وهي؛ الترتيب Ranking والتقييم Rating.
الترتيب وهو نوع من الأسئلة تطلب فيه من المستجيب أن يرتب مجموعة من العبارات أو الكلمات أو الخطوات بالتسلسل الصحيح كأن تطلب منه أن يرتب أيام الأسبوع، ويكون من خلال السحب والإفلات Drag and Drop. أما نوع التقييم فهي موجودة في نماذج جوجل أيضاً ولكنني وضعتها هنا لأنها تحتوي على خيار إضافي وهو التقييم على شكل نجوم والذي يمكن للمستخدم إضافة لغاية 10 نجوم.

إضافة صور داخل أسئلة الاستبانة أو الاختبار

إضافة صور تدعم السؤال من الامور الهامة في الأسئلة أو الاستبانات. ولما كانت مهمة فإن كلا الخدمتين؛ نماذج جوجل ونماذج ميكروسوفت توفر إمكانية إضافة صورة للسؤال إلا أن نماذج جوجل تتميز بإمكانية إضافة صورة لكل خيار من خيارات الإجابات على عكس نماذج ميكروسوفت التي لا تتيح ذلك لغاية الآن. تخيل السؤال التالي: اضغط على الصورة فاكهة الفراولة من الصور التالية. هذا النوع من الأسئلة لا يمكنك أن تسأله في نماذج ميكروسوفت أما في نماذج جوجل فهو متاح بكل تأكيد.

إضافة فيديوهات وصور منفصلة بين أجزاء النموذج

في بعض الحالات تحتاج أن تضيف صورة أو مقطع فيديو توضيحي قبل البدء بطرح الاسئلة أو في حالة أخرى قد تحتاج إلى إدراج فيديو وتسأل عليه أكثر من سؤال كأن تقول: شاهد الفيديو التالي وأجب عن الأسئلة التي تليه. في هذه الحالة لا بد من خيار يتيح لك إضافة فيديو إلى إلى الاختبار أو الاستبانة بشكل منفصل، وهذا ما توفره نماذج جوجل ولا توفره نماذج ميكروسوفت لغاية الآن.

ترتيب الخيارات وتنظيمها في الاستبانة أو الاختبار

أثناء كتابة السؤال قد تضع بعض الخيارات في ترتيب معين ولكنك لسبب ما تريد نقل خيار إلى الأسفل أو الإعلى. على بساطة هذه الميزة إلا أنها غير موجودة في نماذج ميكروسوفت لغاية الآن. طبعا هذه الميزة موجودة في نماذج جوجل.

تغيير نوع السؤال في الاستبانة أو الاختبار

هذه الميزة موجودة في كلا النموذجين؛ جوجل وميكروسوفت، إلا أن بينهما اختلاف بسيط. ففي نماذج ميكروسوفت، إذا كنت تكتب سؤال من نوع اختيار من متعدد، يمكنك تحويله إلى سؤال من نوع قائمة منسدلة أو مربعات الاختيار، ولكن لا يمكنك تحويله إلى نوع آخر من الأسئلة. في حين يمكنك في نماذج جوجل تغيير نوع السؤال إلى أي نوع آخر تريده دون قيد.
قد تكون هنا ميزة ميكروسوفت أفضل من ميزة نماذج جوجل حيث أن بعض الأسئلة ستتشوه إذا ما تم تحويلها إلى أي نوع آخر بشكل مطلق؛ كأن تقوم بتحويل سؤال من مقياس خطي إلى متعدد الاختيار!

محددات وقيود السؤال النصي

الكثير يحتاج إلى أن يكتب السؤال: أدخل البريد الإلكتروني. ولكن ما نوع هذا السؤال؟ هو نص، ولكن المستخدم قد يخطئ أثناء كتابة بريده الإلكتروني؛ كأن يضع فراغاً بين الحروف أو يكتب بالعربية أو ينسى كتابة إشارة @ أو ينسى أن يضع خاتمة البريد؛ النقطة متمبوعة بـ com, net, edu أو غيرها. لذلك كان لا بد من محددات تعمل على فحص كل هذه النقاط بشكل أتوماتيكي. هذه المحددات موجودة في نماذج جوجل، من ضمن خيارات السؤال النصي والتي تتيح تحديد نوع النص بأن يكون عنوان بريد إلكتروني Email أو رابطاً إلكترونياً URL. كما يمكن أن يتم تحديد طول النص المكتوب بعدد أحرف معينة كأن تطلب من المشاركين في الاستبانة كتابة اسم يتكون من أربعة حروف مثلاً. هذه الخيارات الإضافية للسؤال من نوع نص غير موجودة في نماذج ميكروسوفت لغاية الآن.

نظام الأقسام

يوجد في نماذج جوجل خيار تقسيم النموذج إلى أقسام بحيث يتم تجزئة الاستبانة أو الاختبار إلى أجزاء منفصلة؛ كأن يتم كتابة مجموعة أسئلة شخصية ثم الانتقال إلى أسئلة تهم المتزوجين ثم أسئلة للعزاب ...الخ. في هذه الحالة لا بد من خيار لتقسيم النموذج حسب الموضوع بحيث يمكن للمستجيب أن يتجاهل قسماً كاملاً بناء على إجابته لسؤال معين؛ كأن ينتقل إلى قسم أسئلة المتزوجين إذا أجاب أنه متزوج وأن يقفز عن هذا القسم إذا أجاب بأنه أعزب! هذا الخيار؛ خيار الانتقال إلى سؤال آخر حسب الإجابة موجود في نماذج ميكروسوفت ولكنه ينتقل بين الأسئلة فقط دون إنشاء أقسام منفصلة.
لتوضيح هذه الحالة يمكنك الاطلاع على موضوع النماذج التفاعلية من هنا.

التغذية الراجعة في الاختبارات الالكترونية

في نماذج جوجل ونماذج ميكروسوفت يمكنك تزويد المتقدم للاختبار بالتغذية الراجعة في حال كانت إجابته خاطئة أو صحيحة. الفرق بين جوجل وميكروسوفت في هذه النقطة دقيق؛ فجوجل تتيح لك رسالة خطأ واحدة لكل الخيارات الخاطئة ورسالة واحدة للإجابات الصحيحة، أما ميكروسوفت فتتيح لك تغذية راجعة لكل إجابة خاطئة أو صحيحة على حدة. ولتوضيح الفرق أكثر لنفترض أن لدينا سؤالاً يقول:

ما هي عاصمة فلسطين؟
  • الخليل
  • طولكرم
  • القدس
في نماذج جوجل يمكن تزويد المستجيب بتغذية راجعة في حال أجاب إجابة صحيحة (القدس) وتزويده أيضاً بتغذية راجعة واحدة في حال أجاب إجابة خاطئة (الخليل أو طولكرم) أي نفس التغذية الراجعة للحالتين. أما في ميكروسوفت فيمكنك تزويد المشارك بتغذية راجعة في حال أجاب القدس وتغذية راجعة في حال أجاب طولكرم وتغذية راجعة ثالثة في حال أجاب الخليل! أي لكل خيار من الخيارات تغذية راجعة منفصلة عن الأخرى. وهذه نقطة تحسب لميكروسوفت في دقتها.

الوقت المستغرق في إجابة النموذج

في نماذج ميكروسوفت يظهر لك معدل الوقت المستغرق في إجابة النموذج، أما في نماذج جوجل فلا يوجد مثل هذا الخيار.

معاينة النموذج

في نماذج جوجل تتم المعاينة على كما تظهر على شاشة الحاسوب، أما في نماذج ميكروسوفت فيمكنك معاينة النموذج كما يظهر على شاشة الحاسوب أو الهاتف الذكي. مع التنويه إلى أن كلا الخدمتين توفر تصميماً متجاوباً Responsive.

توليد كيو ار كود QR Code للوصول إلى النموذج

من النقاط الهامة التي تحسب لصالح نماذج ميكروسوفت هو إمكانية توليد كيو آر كود QR Code للنموذج، وهذا ما لا يتوفر في نماذج جوجل.

تحديد وقت بداية ونهاية الاختبار أو الاستبانة اوتوماتيكياً

في نماذج ميكروسوفت يمكنك تحديد وقت بداية ونهاية النموذج أوتوماتيكياً أما في نماذج جوجل فلا يوجد مثل هذا الخيار. هذه نقطة هامة تحسب لصالح نماذج ميكروسوفت.

تحديد وجهة تخزين الردود

في نماذج جوجل يمكنك تحديد وجهة تخزين الردود في جداول بيانات جوجل Sheets، ويتم تخزينها مباشرة على خدمة التخزين السحابي درايف بحيث يمكن الوصول لها في أي وقت ومن أي مكان، بينما في نماذج ميكروسوفت يتم تصدير النتائج إلى ملف إكسل فقط ويتم تنزيل الملف على الجهاز الشخصي. وتجدر الإشارة إلى أن نماذج جوجل يمكنها تخزين إجابات أكثر من نموذج في جدول أو شيت واحد، وهذه نقطة هامة لصالح جوجل.
ملاحظة: نماذج جوجل تدعم تنزيل الردود بصيغة csv أيضاً والتي يمكن فتحها باستخدام الإكسل لكن نماذج ميكروسوفت لا تدعم إلا التصدير بصيغة إكسل.

إمكانية طباعة الأسئلة ورقياً

في نماذج جوجل يمكنك طباعة أسئلة النموذج ورقياً ويتم التعديل على تنسيقها أوتوماتيكياً بينما لا يوجد مثل هذا الخيار في نماذج ميكروسوفت. هذه نقطة تحسب لصالح جوجل، حيث يحتاج البعض إلى طباعة ورقة الأسئلة وبهذا الخيار لن تحتاج إلى إعادة كتابة الأسئلة من جديد.

دمج التطبيقات والإضافات البرمجية

نماذج جوجل تدعم إضافات برمجية يمكن تنزيلها إلى النماذج بحيث تعمل على تعزيز عملها، أما ميكروسوفت فلا تدعم أية إضافات برمجية لغاية الآن. من الأمثلة على الإضافات التي يمكن دمجها مع نماذج جوجل إضافة تسمى فلوبارو Flubaroo تعمل على تصحيح نتائج الاختبار وتحليلها بشكل أوتوماتيكي.

إضافة متعاونين يكتبون الاستبانة أو الاختبار معك

نقطة هامة لصالح جوجل وهي إمكانية إضافة متعاونون Collaborators يساهمون في تصميم النموذج معك ويمكنكم العمل على النموذج أنت ومجموعة من الأشخاص في نفس الوقت. هذا الخيار غير موجود في نماذج ميكروسوفت.

اشعارات تعبئة النموذج

في نماذج جوجل يمكنك تفعيل خيار التنبيه بالبريد عندما يقوم أحد بتعبئة النموذج، أما في ميكروسوفت فلا يوجد هذا الخيار.
 

ويبقى السؤال الجدلي: 

أيهما أستخدم لإنشاء الاختبارات الإلكترونية: جوجل أم ميكروسوفت؟