تحدثت في مقال سابق عن صفوف جوجل التعليمية وكل ما يخصها من الألف إلى الياء، في هذا المقال سأتحدث عن نفس الموضوع ولكن مع التحديثات الجديدة التي تمت على هذه الصفوف بعد تغيير الواجهة في العام 2019. 
ما دفعني إلى تخصيص مقال جديد وتسجيل فيديوهات جديدة لهذه الصفوف هو وزنها الكبير في عالم التعليم الإلكتروني، وأهميتها كصفوف افتراضية أو فصول افتراضية، وهي مصطلحات تعتبر من أساسات التعلم الإلكتروني في العصر الحديث.
في المقال السابق كنت قد تطرقت إلى الجانب النظري التعريفي بهذه الصفوف، لكن في هذا المقال سأبدأ مباشرة بعرض الدروس التطبيقية المدعمة بالفيديو لكل ما يخص صفوف جوجل التعليمية من الألف إلى الياء.
ملاحظة هامة سألني الكثير عنها وهي: سعة صفوف جوجل التعليمية Google classroom؟ الجواب -بحسب جوجل- كالتالي، إذا كان الحساب المستخدم شخصي، أي بريد جيميل فإن العدد هو ٢٥٠ عضو لكل صف، من ضمنهم المعلمون. أما إذا كان الحساب تابع لمؤسسة تعليمية؛ أي ينتهي بـ edu فإن العدد هو ١٠٠٠ عضو لكل صف، من ضمنهم المعلمون، على أن لا يزيد عدد المعلمين للصف الواحد عن ٢٠ معلم.

طريقة إنشاء صفوف قوقل التعليمية بعد تحديثات عام 2019 

في هذا الجزء من المقال سأعرض مجموعة من الحلقات قمت بإعادة إنتاجها بالشكل الجديد، بحيث يستطيع كل شخص يشاهد هذه الفيديوهات إنشاء صف من صفوف قوقل التعليمية (قوقل كلاس روم Google Classroom) بكل يسر وسهولة ودون الحاجة إلى أي مساعدة من أي خبير أو تقني في مجال البرمجة أو المواقع الإلكترونية.
ستتناول الحلقات المواضيع التالية:
  • مقدمة إلى صفوف جوجل التعليمية
  • إنشاء صف جديد من صفوف جوجل التعليمية
  • إضافة معلمين وطلاب إلى صفوف جوجل
  • إضافة محتوى تعليمي بأنواعه المختلفة في صفوف جوجل
  • التعامل مع المهام كطالب وكمعلم
  • التعامل مع الدرجات في صفوف جوجل التعليمية

مقدمة إلى صفوف جوجل التعليمية

في هذا الفيديو سأتناول طريقة الوصول إلى صفوف جوجل التعليمية واستعراض الواجهة الرئيسية لهذه الصفوف، كما سيتم التطرق إلى تقويم جوجل وتقويم الفصول الدراسية والفرق بينهما. بعد ذلك سيتم استعراض مساق تعليمي بمحتوياته المتعددة.

إنشاء صف جديد من صفوف جوجل التعليمية

هنا سأستعرض طريقة إنشاء صف تعليمي من الصفر وبالتفصيل خطوة بخطوة، كما سيتم استعراض سياسة الاستخدام التي تطرحها جوجل من حسابات شخصية وحسابات تعليمية. أثناء التطبيق سيتم تعبئة اسم الفصل ووصفه والإطلاع على رمز الفصل ومعناه. وأخيراً سيتم استعراض الخيارات والإعدادات التي يمكن ضبطها من حيث صلاحيات النشر والتعليق للطلاب وطريقة عرض محتويات الصفحة الرئيسية للصف، بالإضافة إلى خيار عرض أو إخفاء العناصر المحذوفة بين المعلمين.

إضافة معلمين وطلاب إلى صفوف جوجل 

هذا الفيديو يستعرض طريقة إضافة معلمين وطلاب للصف بأكثر من طريقة؛ سواء عن طريق إضافة بريدهم الإلكتروني أو تزويد الطلبة برمز الفصل الدراسي.

إضافة محتوى تعليمي بأنواعه المختلفة في صفوف جوجل 

هذا الفيديو دسم وفيه الكثير من المعلومات. بداية سيتم التعرف على طريقة إضافة محتوى إلى صف جوجل التعليمي كلاس روم وذلك بأنواعه المختلفة والفرق بين كل نوع من هذه الأنواع. من ضمن هذه الفروقات؛ الفرق بين التكليف ومهمة الاختبار. بعد ذلك سيتم إضافة العلامات على المهام والواجبات التي يتم تزويد الطلاب بها. وسيتم تحديد تاريخ ووقت تسليم لكل مهمة من المهام، بالإضافة إلى إرفاق ملفات إلى المهمة بأكثر من طريقة.

التعامل مع المهام كطالب وكمعلم 

في هذا الفيديو ستتعرف على طريقة إدارة المهام والواجبات الدراسية التي قمت بإضافتها من حيث تصحيح المهام وإعادة الواجبات والمهام إلى الطلبة، وطريقة تغيير الدرجة والتعديل عليها من قبل المعلم. كما سيتم التطرق إلى طريقة التراسل والتعليق على المهام بين المعلم والطالب من خلال إضافة التعليقات الصفية والتعليقات الخاصة، وتوضيح الفرق بينهما.

التعامل مع الدرجات في صفوف جوجل التعليمية 

هذا الفيديو جديد بالكامل؛ فهذه النافذة لم تكن موجودة لغاية شهر يوليو 2019. سنتعرف على صفحة الدرجات Grades أو العلامات وأهمية هذه الصفحة، وطريقة تنزيل العلامات للمهام والواجبات بأكثر من طريقة. كما سيتم تنزيل درجات المساق كاملاً في ملف إكسل أو جداول بيانات جوجل. كما سيتم تنزيل درجات مهمة معينة دون غيرها، بالإضافة إلى تنزيل كل الدرجات لكل المساقات التي تدرسها في ملف اكسل واحد.