قدرات في المدارس

مشروع قدرات للتعلم الإلكتروني

(قدرات في المدارس)

نبذة عن المشروع

مشروع قدرات للتعلم الإلكتروني هو مبادرة منبثقة عن موقع قدرات للتعلم الإلكتروني يهدف لنشر الثقافة التكنولوجية في أوساط الطلبة والمعلمين والمهتمين في مجال توظيف التكنولوجيا في الحياة اليومية وفي مجال التعليم بشكل خاص. وهو مشروع تطوعي بدعم من مؤسسة Youthin البريطانية، يهدف إلى تعليم مجموعة من المعلمين والمعلمات بالإضافة إلى مجموعة من الطلاب والطالبات في المدارس الحكومية والخاصة ومدارس الوكالة تقنيات تعليم مختلفة سواء بشكل تطبيقي أو بشكل نظري من خلال تقديم ورشات عمل تدريبية مجانية بعد التنسيق مع إدارات المدارس.

رؤية المشروع

نشر ثقافة استخدام التقنيات الحديثة والتعلم الالكتروني وتثقيف الجمهور بالبرامج والتقنيات الالكترونية الحديثة التي تساهم في تطوير أعمالهم وانجازها بشكل أسرع.

الفئة المستهدفة

يستهدف المشروع بشكل أساسي طلبة المدارس والمعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية والخاصة ومدارس الوكالة في فلسطين.

مواضيع ورشات العمل التدريبية

سيتم في هذا المشروع إعطاء ورشات تدريبية في مجالات تقنية متعددة تعمل على تعزيز توظيف التكنولوجيا في الحياة اليومية بشكل عام وفي التعليم بشكل خاص. وتتضمن الورشات التدريبية المواضيع التالية:
  • تطبيقات جوجل التعليمية: يتم فيها شرح مقدمة إلى مجموعة من البرمجيات التي تقدمها جوجل مجانا ويمكن توظيفها في مجال التعليم وتشمل: 
  1. درايف للتخزين السحابي Google Drive 
  2. بريد جوجل الإلكتروني (جيميل) Gmail 
  3. مستندات جوجل Google Docs  
  4. شرائح جوجل Google Slides 
  5. جداول جوجل Google Sheets 
  6. تقويم جوجل Google Calendar 
  7. نماذج جوجل Google Forms 
  8. صفوف جوجل التعليمية Google Classroom 
  9. مواقع جوجل Google Sites 
  • برنامج الاكسل: إرشاد المعلمين على طريقة استخدام برنامج ميكروسوفت إكسل فيما يخدم إدارة العملية التعليمية. 
  • تقنيات كتابة البحث العلمي: وذلك باستخدام برنامج ميكروسوفت وورد، حيث تتناول الورشة الطرق التقنية لاستخدام الوورد في كتابة الأبحاث العلمية من جدولة للفهارس والحواشي والتعليقات السفلية وقوائم المصادر والمراجع وغيرها الكثير. 
  • تصميم الاختبارات الإلكترونية: ورشة تدريبية في طريقة تصميم اختبار إلكتروني يتم تصحيحه بشكل تلقائي وإرسال الإجابات النموذجية للطلبة مع إمكانية تزويد الطالب بالتغذية الراجعة حول كل سؤال. 
  • تصميم ملف إنجاز إلكتروني: تعليم الطلاب والمعلمين طريقة إنشاء ملف إنجاز إلكتروني بشكل مجاني وبكفاءة عالية. 
  • إنشاء قناة تعليمية على اليوتيوب: ستتناول الورشة التدريبية طريقة إنشاء قناة على اليوتيوب وطريقة تسجيل حلقة باستخدام ابسط الادوات كالهاتف الجوال ورفعها على القناة. 
  • البحث المتقدم باستخدام جوجل: تتناول الورشة طرق كتابة العبارات في جوجل بشكل متقدم للحصول على أفضل النتائج. 
  • صفوف جوجل التعليمية: تهدف الورشة إلى توضيح طريقة إنشاء صف تعليمية باستخدام صفوف جوجل التعليمية وطريقة إدارة هذا الصف من قبل المعلم والطالب. 
  • الجرائم الإلكترونية: ورشة تثقيفية حول الجرائم الإلكترونية والابتزاز الإلكتروني والتنمر الإلكتروني، وطريقة الوقاية من الوقوع ضحية للابتزاز الإلكتروني بجميع أشكاله. 

متطلبات تنفيذ الورشة التدريبية

عند الاتفاق مع المدرسة على موضوع ورشة عمل ما، يقوم مدير المشروع بزيارة المدرسة بعد التنسيق على موعد محدد يختاره الطرفان، وتتعهد المدرسة بالموافقة على ما يلي لتنفيذ الورشة:
  • تقوم المدرسة بتوفير مكان للورشة، بحيث يكون مزوداً بـ: 
  1. شاشة عرض متصلة مع الكمبيوتر 
  2. خدمة الانترنت (إذا لزم الأمر) 
  • يتم توثيق الورشة التدريبية بالصور وعلى الأغلب يتم أخذ صورة جماعية بعد انتهاء الورشة. 
  • قد يتم تسجيل بعض الفيديوهات القصيرة لتوثيق حدوث الورشة. 
  • يتم رفع الصور و الفيديوهات على الموقع الخاص بالمشروع (www.qodoraat.com) حيث يتم ذكر اسم المدرسة ومعلومات عن الورشة التدريبية بالإضافة إلى الصور التي تم التقاطها.
هذا المشروع بدعم من مؤسسة youthin