ما هو الجيميل

يتساءل البعض: ما هو الجيميل؟ هل الايميل هو نفسه الجيميل؟ 
جيميل هو خدمة البريد الإلكتروني من جوجل، تُستخدم في التعليم للوصول الأمثل لزملاء الدراسة، والأساتذة ومناقشة المحاضرات. وبامتلاكك لبريد إلكتروني مجاني واحد، فأنت تستطيع الوصول إلى كلّ الخدمات المقدمة من شركة جوجل! كما تعلن عن ذلك شركة جوجل نفسها في موقعها:
One free account gets you into everything Google
قبل العام 2010، كانت خدمة جيميل Gmail تسمى بريد جوجل Google Mail، حيث أنّ من أنشأوا بريدهم الإلكتروني قبل هذا العام، كان على شكل (name@googlemail.com)، ويمكن لمن يمتلكون هذا الإيميل، تحويل بريدهم إلى الشكل الجديد الذي اعتمدته شركة جوجل بعد العام 2010، ليصبح على الشكل (name@gmail.com)، وذلك من خلال الدخول إلى لوحة الإعدادات للبريد الإلكتروني، والضغط على زر التحول الى @gmail.com الموجودة في قائمة الحسابات Accounts.

ميزات بريد جوجل الإلكتروني جيميل Gmail

يمتلك جيميل العديد من الميزات أهمها:
  • مجاني لا تحتاج إلى دفع أي مبلغ للحصول عليه
  • من خلال حساب جيميل واحد يمكنك الوصول إلى كل تطبيقات جوجل وخدماتها
  • يمنحك جيميل سعة تخزينية عاليه تبدأ من 15 غيغابايت عند إنشائه، ويمكنك شراء مساحات إضافية بسعر رمزي، كما يمكن الحصول على مساحات إضافية مجاناً، من خلال بعض الإجراءات التي تطلبها جوجل كل فترة من زبائنها، كأن يراجعوا قواعد الخصوصية الخاصة بحسابهم، وذلك تشجيعاً من جوجل لزبائنها الحفاظ حساباتهم من السرقة أو الاختراق.
  • في حال حدثت مشكلة بالاتصال في الانترنت أثناء كتابتك لرسالة معينة في جيميل فإنه يقوم بحفظها تلقائياً في المسودات وبذلك لا يضيع جهدك سدى.
  • البحث في جيميل قوي كقوة البحث في جوجل
  • يمكنك تصنيف الرسائل في جيميل إلى عناوين حيث يتم فرزها وفلترتها بطريقة قوية جدا (سيتم شرحها بالتفصيل في هذا المقال).
  • يعتبر جيميل من خدمات البريد الإلكتروني القوية جداً في مجال فرز الرسائل غير المرغوب بها المعروفة باسم SPAM
  • يمكنك التراجع عن ارسال رسالة بعد ارسالها وذلك خلال مدة اقصاها 30 ثانية من ارسال الرسالة، وهذه ميزة مفيدة جداً حيث أننا عانينا جميعا من أناا أرسلنا ايميل ونسينا ارفاق المرفقات فيه، وعن طريق هذه الميزة يمكنك التراجع عن الارسال خلال 10 ثوان (الضبط التلقائي للخدمة) أو خلال مدة أقصاها 30 ثانية، حيث يمكن ضبط مدة التراجع عن الارسال بالدخول الى اعدادات البريد وضبطها من هناك.
  • ميزة الردود الجاهزة (سيتم شرحها بالتفصيل في هذا المقال).
  • إمكانية ترجمة الإيميل داخل جيميل نفسه (سيتم شرحها بالتفصيل في هذا المقال).

تصنيف الإيميلات باستخدام الفلاتر في جيميل

تمكّنك خدمة جيميل Gmail، من تصنيف الإيميلات التي تصلك إلى أقسام، تسمى تصنيفات (Labels)، وذلك من خلال خيار الفلاتر (Filters) الموجود في إعدادت الجيميل. مثلاً، أثناء تجهيزي لرسالتي الماجستير، قمت بإنشاء تصنيف باسم (رسالة ماجستير)، حيث قمت بإضافة إيميل الدكتور المشرف على رسالتي باستخدام الفلاتر (Filters)، بحيث أنّ الإيميل الذي يصلني من الدكتور، يتم فرزه تلقائياً على تصنيف (رسالة ماجستير). وفائدة هذه الطريقة، في أنني لو أردتُ أن أبحث عن بريد وصلني من الدكتور بخصوص رسالة الماجستير، فما عليّ سوى أن اضغط على تصنيف (رسالة ماجستير)، لتظهر لي قائمة بكل المراسلات التي تمت بيني وبين الدكتور. الفيديو التالي يشرح طريقة تصنيف الإيميلات وفلترتها بشكل تفصيلي وأهمية ذلك.

 الردود الجاهزة في جيميل وطريقة استخدامها

تفيد هذه الطريقة العاملين في كل المجالات خاصة الذين يعملون في مجال السكرتارية حيث أننا نتعرض في كثير من الأحيان إلى أسئلة متشابهة وتحتاج الى رد واحد، والمعروفة بالأسئلة الاكثر شيوعا. هذا الفيديو يشرح بالتفصيل ما هي الردود الجاهزة أو canned responses في جيميل، وما هي طريقة تفعيلها، وطريقة إنشائها أو تصميمها. بالإضافة إلى الفرق بينها وبين النسخ المسودة drafts.

ترجمة الإيميلات داخل جيميل

تفيد هذه الميزة في فهم بعض الرسائل الترويجية التي تصلك بلغات أخرى أو الدعوات العالمية أو حتى ترجمة إيميل تود إرساله بلغة اخرى، حيث في كثير من الأحيان ما يصلك بريد إلكتروني بلغة مختلفة سواء في العمل أو من جهة تسويقية أو دعايات ترويجية. ولفهم محتوى الايميل تقوم بنسخ النص والذهاب الى اي قاموس الكتروني وعلى الاغلب ما نذهب الى خدمة جوجل للترجمة ونلصق الرسالة هناك لنحصل على الترجمة لمحتوى الرسالة. في هذا الفيديو سنتعرف على طريقة ترجمة فورية للايميلات في بريد جيميل من أية لغة إلى أية لغة أخرى بضغطة زر واحدة ودون فتح أية شاشة أخرى.

إنشاء حساب جيميل

لإنشاء حساب جيميل، لا بد من انشاء حساب جوجل، وإذا ما قمت بإنشاء حساب جوجل فستتمكن من الدخول إلى جيميل وباقي خدمات جوجل الأخرى أهمها؛ درايف Drive وجوجل بلاي Google Play ويوتيوب Youtube. اقرأ  المزيد حول إنشاء حساب جيميل من الألف إلى الياء

اقرأ أيضاً:
إنشاء حساب جيميل
تحديثات بريد جيميل Gmail الجديدة