قد يكون أشهر مربع نص في عالم التقنية هو مربع النص المخصص لعملية البحث في محرك البحث الشهير جوجل. في عالم التقنية يسمى هذا المربع بـ "مربع النص" Text Box أي المربع الذي يمكن من خلاله كتابة نص معين. إلا أن مربع نص جوجل يتعدى حدود البحث وكتابة النصوص فيه، لذلك أطلقت جوجل عليه اسم (أومني بوكس Omnibox). ففي مربع بحث جوجل يمكنك ليس كتابة النصوص فقط، بل يمكنك أيضاً كتابة معادلات رياضية وتحويل العملات والتعرف على حالة الطقس وتحويل الأوزان ورسم الاقترانات والكثير مما سنستعرضه في هذا المقال. 

رسم الاقترانات باستخدام مربع البحث في جوجل

هل فكرت يوما ماذا لو طلب منك أحدهم أن ترسم الاقتران التالي:
 cos(3x)+sin(x) cos(7x)+sin(x)
أول ما سيتبادر إلى ذهنك هو أنني سأبحث في جوجل عن رسمة لذلك، فلعل أحدهم قام برسمها ورفعها على موقعه! إلا أن المسألة أبسط من ذلك بكثير بالنسبة إلى محرك البحث جوجل، فبمجرد كتابة الاقتران في مربع البحث ثم الضغط على انتر، ستظهر لك رسمة الاقتران الذي تريده بكل دقة ووضوح، ودون الذهاب بك إلى أي موقع إلكتروني! أي أن جوجل نفسها هي من ستجيبك على هذا السؤال. هذا هو التعريف العملي لخدمة أومني بوكس.
وفي حال أردت رسم أكثر من اقتران أو معادلة في نفس الوقت فما عليك سوى الفصل بين المعادلات بفاصلة كما يلي:
 0.5cos(x),sin(x)
العمليات الحسابية التي يمكنك إجراؤها عن طريق مربع بحث جوجل تشمل الحساب والدوال وقيمة الثوابت الفيزيائية وتحويل الأساس والتحويل التمثيلي.

علبة الألوان

يمكنك استخدام علبة الألوان في اختيار لون أو التحويل من رمز لون إلى آخر. على سبيل المثال، يمكنك تحويل الألوان الست عشرية Hex إلى نموذج أحمر أخضر أزرق RGB. يحتاج هذه الميزة بشكل كبير مطوروا الويب ومن يعملون في مجال التصميم.
مثال: اكتب في مربع البحث رقم اللون

ستظهر علبة ألوان كاملة محدد عليها اللون الذي طلبته مع إمكانية تعديل اللون إلى لون آخر. وتظهر الشاشة التي تظهر خيارات الألوان المكافئة بالأنظمة الأخرى
Hex, RGB, HSV, HSL, CMYK
يمكنك البحث عن الألوان باستخدام رموز ألوان مثل: 
  • ‎rgb‏ (255، 255، 255) 
  • rgb 255 255 255 
  • #f0f0f0 
  • color f0f0f0 
  • pantone 214 u 
  • pms 200 c 
إذا لم يظهر لون عند البحث عنه، فهذا يعني أنه ربما تم إدخال رمز لون غير صحيح. جرِّب البحث عن رمز ألوان صالح بأحد التنسيقات المُدرجة في هذا المقال. مع ملاحظة أن بعض المتصفحات قد لا تتوافق مع علبة الألوان. 

إدارة الآلة الحاسبة

يمكنك استخدام الآلة الحاسبة للتعامل مع أية مشكلة حسابية تريد حلها، مثل حساب باقي الفاتورة في أحد المطاعم. فلو كتبت في جوجل 9+4 فستظهر لك النتيجة فوراً من خلال آلة حاسبة تظهر على الصفحة الأولى وهذه الآلة الحاسبة تتبع لجوجل ولا تتبع لأي موقع آخر. يمكن للمستخدم القيام بعمليات حسابية أخرى من خلال هذه الآلة الحاسبة كما يمكن القيام ببعض العمليات الحسابية العلمية الأخرى مثل الاقترانات.
إذا لم تظهر الآلة الحاسبة عند إدخال معادلة:
  • تأكد أن المعادلة من النوع الذي يمكن حسابه. إذا كنت تبحث مثلاً عن 7*9/0، فلن تظهر الآلة الحاسبة لأن القسمة على الصفر لا تعطي قيمة. 
  • في حالة استمرار عدم ظهورها، جرّب إضافة = إلى بداية البحث أو نهايته. 

محوّل الوحدات

يمكنك استخدام محوّل الوحدات للتحويل من قياس ما إلى قياس آخر. على سبيل المثال، يمكنك التحويل من الدرجة المئوية إلى درجة فهرنهايت أو من السنتميترات إلى المليمترات.
كما يمكن إجراء العديد من التحويلات عن طريق مربع بحث جوجل كدرجة الحرارة والطول والكتلة والسرعة والحجم والعملات والمساحة واستهلاك الوقود والوقت والسعة التخزينية الرقمية.

حالة الطقس

يمكن الحصول على حالة الطقس في بلدك بكل سهولة من خلال كتابة كلمة weather متبوعة باسم المدينة التي تود ان تعرض درجة الحرارة بها. مثلاً، لو كتبنا في مربع محرك بحث جوجل الكلمات weather riyadh فستظهر النتيجة التالية

ملاحظة هامة: في حال ظهرت بعض التحويل بشكل غير الشكل الموجود في هذا المقال، حاول تغيير لغة العرض الى الانجليزية حيث أن الواجهة الانجليزية تختلف في بعض الجزئيات عن الواجهات الأخرى.