عندما يحين وقت مشروع التخرج أو كتابة رسالة الماجستير أو أطروحة الدكتوراة، نبدأ بالبحث عن شخص أو مؤسسة أو مكتبة لتنسيق بحثنا العلمي. يتوافر بين أيدينا جميعاً كنزٌ ثمين، إنه برنامج ميكروسوفت وورد MS Word. من خلال هذه البرنامج سنتعرف على العديد من المهارات والتقنيات التي تجعلك تقوم بتنسيق أي بحث علمي من الألف إلى الياء دون الحاجة إلى الذهاب إلى أي مكتبة أو مؤسسة، ودون أن تخسر أي مبلغ من المال حتى ولو كان زهيداً. 

ضبط إعدادت الصفحة، الهوامش وحجم الصفحة

يشرح الفيديو طريقة ضبط الهوامش في برنامج ميكروسوفت وورد وتحديد حجم الصفحة بإعدادت معينة. في هذه الحلقة سأوضح بالتفصيل طريقة ضبط قياس الصفحة بمقاس A4، ثم ضبط الهوامش بمقاسات مختلفة، بحيث تكون من اليمين 3.5سم ومن اليسار والأعلى والأسفل بمقاس 2.5سم.

الفراغات بين الأسطر والفقرات

هنا تجد طريقة ضبط الفراغات بين الأسطر والفقرات باستخدام برنامج ميكروسوفت وورد. في الأبحاث العلمية يكون هناك إعدادات معلنةمن قبل الجامعة أو المؤسسة أو المجلة الناشرة للبحث العلمي تعرض فيه إعدادات كثيرة من بينها الفراغات بين الأسطر والفقرات التي تأخذ قيم مثل (Double، At least 12pt) مثلاً وغيرها من القيم التي سنتعلم في هذا الفيديو طريقة الوصول إليها.

التعامل مع الصور أثناء كتابة البحث

في هذا الدرس أستعرض طريقة التعامل مع الصور في برنامج ميكروسوفت وورد أثناء بحث علمي أو أطروحة دكتوراة أو غيرها. وسيشرح الفيديو بالتحديد طريقة إضافة صورة من إلى البحث، والتحكم بإعدادات هذ الصورة وتغييرها؛ كتصغير حجم الصورة، أو تغيير الدقة وهذه تستخدم عادة عند المراسلات حيث أن الدقة الكاملة غير مطلوبة في حال أردت ارسال الملف عبر الإيميل كمسودّة، أيضا سيتم التعرض لموضوع إضافة تأثيرات على الصورة كتغيير ألوانها إلى الأبيض والأسود، ومواضيع أخرى مفيدة جداً عند التعامل مع الصور.

إنشاء جدول محتويات إلكتروني

في معظم البحوث التي نكتبها، نحتاج إلى إدراج ما يسمى بجدول المحتويات للبحث. جدول المحتويات هو قائمة بأسماء الفصول والعناوين والعناوين الفرعية الموجودة في البحث مع أرقام الصفحات التي توجد بها هذه العناوين. في هذا الفيديو سأشرح بالتفصيل طريقة إنشاء جدول محتويات أتوماتيكي يقرأ العناوين التي كتبتها في بحثك مع العناوين الفرعية التي تحددها أنت ويضع أرقام الصفحات التي تنتمي إليها بشكل أوتوماتيكي وليست يدوياً. كما سنتعرف على طريقة تنسيق محتويات البحث باستخدام ما يعرف بالأنماط أو الستايلات (Styles) التي تساعدك على التعديل بكل يسر وسهولة إذا ما طلب منك مشرف البحث أي تعديل على حجم مجموعة من العناوين دفعة واحدة. أيضاً سنتعرف على طريقة تحديث جدول المحتويات في حال تم التعديل على المحتوى سواء كان التعديل على النصوص أو على أرقام الصفحات.

إنشاء أكثر من جدول محتويات في نفس البحث

يستخدم العديد من الباحثين هذه الطريقة لاستعراض محتويات الفصل الحالي من البحث أو القسم الحالي من الكتاب على شكل جدول محتويات بدلاً من سرد كل محتويات البحث أو الكتاب مرة واحدة في أول الكتاب. لاستخدام هذه الطريقة لا بد من فهم مبدأ العلامات المرجعية في الوورد ومعناها وطريقة التعامل معها ودمجها مع جدول المحتويات في الوورد، وهذا ما تم توضيحه في الفيديو بشكل تفصيلي. 
هذا الفيديو هو بسبب سؤال تعرضت له في إحدى ورشات العمل التي كنت أقدمها حول طريقة تنسيق الأبحاث العلمية باستخدام الوورد. سألتني إحدى الأخوات وقتها: ماذا لو أردت أن أنشئ أكثر من جدول محتويات في نفس البحث! كان وقت الورشة قد شارف على الانتهاء ولم استطع توضيح الفكرة بشكل كامل فوعدتها بفيديو يوضح الفكرة وأرسلته لها بعد أن قمت بتجهيزه في نفس اليوم. والآن أضع بين أيديكم هذا الفيديو الذي يوضح طريقة انشاء أكثر من جدول محتويات في نفس البحث أو المستند باستخدام برنامج ميكروسوفت وورد. 

إنشاء جدول (فهرس) للصور والجداول

إضافة إلى جدول المحتويات الذي تحدثنا عنه سابقاً، فإننا نحتاج في البحوث العلمية إلى أن ننشئ جدولاً أو فهرساً يحتوي على كلّ الصور أو الجداول أو الأشكال التوضيحية والملاحق والرسوم البيانية وغيرها من الأمور الواردة في البحث. في هذا الفيديو تجدون شرحاً بالتفصيل حول كيفية إنشاء هذه الجداول وكيفية تحديثها في حال تم حذف أي عنصر من العناصر أو إلغاؤه بحيث يحافظ الجدول على أرقام الصفحات بشكلها الصحيح.

إضافة قائمة المصادر والمراجع (التوثيق) أوتوماتيكياً

في أي ورقة بحثية أو رسالة ماجستير أو بحث معين نحتاج إلى توثيق المراجع والمصادر التي تم اللجوء إليها أثناء كتابة البحث. وتتنوع هذه المصادر، فقد تكون كتاباً أو مقابلة صحفية، أو تقريراً، أو موقعاً إلكترونياً. ومهما كان نوع هذا المصدر فهناك طريقة علمية وممنهجة لإضافة هذا المصدر وبمقاييس عالمية أشهرها نظام APA العالمي الشهير. في هذا الفيديو تتعرفون على طريقة إضافة المراجع والمصادر في برنامج ميكروسوفت وورد دون أية برامج مساعدة، كما سنتعرف على إضافة مصادر مختلفة للتوثيق (كتاب، مقابلة، موقع الكتروني) وإضافة أرقام الصفحات التي تم الاقتباس منها في حال كان الاقتباس من كتاب. أيضاً سنتعلم طريقة إضافة قائمة بكل المراجع والمصادر التي تم الرجوع إليها في نهاية البحث وتحديث هذه القائمة في حال تم التغيير أو التعديل عليها. وأخيراً سنستعرض طريقة فصل المراجع العربية عن المراجع الأجنبية أتوماتيكياً بحيث تظهر كل مجموعة في صفحة منفصلة.

التأكد من توافق المصادر في المتن مع قائمة المراجع آخر البحث

من الأمور التي تواجه الباحثين كثيراً قضية التأكد من أن المراجع الموجودة في قائمة المصادر والمراجع في آخر البحث تحتوي على نفس المراجع المستخدمة في المتن، خاصة إذا ما قام الباحث بحذف فقرة من الفقرات من بحثه مع المرجع الخاص بها، هنا تبدأ المشكلة حيث يتم حذف المرجع من المتن ويبقى في القائمة آخر البحث. في هذا الفيديو سنتعرف على طريقة التأكد من توافق المصادر في المتن مع قائمة المراجع المدرجة في آخر البحث.

الترقيم والتنسيق المتعدد لملف واحد

نرى في كثير من الأحيان في منتصف البحث صفحة بالعرض مع أن باقي صفحات البحث تكون بالطول. في هذا الفيديو، سنتعرف على طريقة إنشاء هذه الصفحة في نفس ملف الوورد، كما سنتعرف على طريقة إنشاء ترقيم مختلف لكل قسم من أقسام البحث أو ملف الوورد، كأن يكون الفهرس مرقماً بنظام الأحرف الأبتثية (أ، ب، ت، ...) وباقي الصفحات مرقمة بالأرقام (1، 2، 3، ...). 

الحواشي والملاحظات السفلية

مشاكل الحواشي السفلية متعددة وكثيرة. من أهم المشاكل التي تواجه من يكتبون الأبحاث العلمية، عدم قدرتهم على التحكم بالخط الفاصل للحاشية، كما أنهم قد يحتاجون أن ينقلوا الحواشي السفلية إلى آخرالبحث دفعة واحدة. أيضاً يطلب بعض المشرفين على الأبحاث العلمية أن يتم إدراج الأقواس مع أرقام الحواشي. لذلك، أحببت أن أفرد لكل هذه المشاكل مع حلولها موضوعاً منفصلاً مفصلاً بالفيديو يشرح طريقة حل كل هذه الأمور خطوة بخطوة.

إضافة التعليقات والملاحظات والتعديل عليها

بعد الانتهاء من كتابة مسودة البحث أو أثناء كتابة البحث في مرحلة ما، يحتاج الباحث إلى أن يعرض ما توصل إليه إلى المشرف للحصول على التغذية الراجعة منه. وبدلاً من أن يقوم الباحث بطباعة البحث، يمكن له أن يرسل البحث إلى مشرفه عبر البريد الإلكتروني (خاصة إذا كان بعيداً عنه جغرافياً) ليضع المشرف تعليقاته واقتراحاته وتعديلاته على الملف مباشرة. في هذا الفيديو سنتعرف على طريقة إضافة تعليق أو ملاحظة على ملف الوورد، واستعراض هذه التعليقات من خلال القائمة المخصصة لها المسماه (Reviewing Pane)، كما سنتعرف على طريقة الانتقال بين التعليقات وكيفية الرد عليها. وسنتعرفعلى خاصية تسمى تتبع التغييرات (Track Changes) ونتعرف على طريقة استخدامها بالتفصيل.
في بعض الأحيان يود بعض المشرفين أن يقوموا بالتعليق على الأبحاث العلمية دون إظهار أسمائهم، وكان قد وصلني سؤال حول ذلك من أحد الأساتذة الأفاضل يقول لي: "كيف لنا ان نخفي اسم المدقق من خانة التعليقات في الوورد كون التحكيم على الابحاث سري وشكرا جزيلا". الإجابة هي من الإعدادات قم بتغيير اسم المستخدم في الوورد كما في الصور المرفقة التي توضح الطريقة.

استبدال كلمة بمرادفها الانجليزي أتوماتيكياً أثناء الكتابة

نحتاج في كثير من الأحيان إلى تكرار كتابة مصطلح معين باللغة الإنجليزية كلما كتبناه بالعربية خاصة في البحوث العلمية، فمثلاً، لو أردنا كتابة كلمة (جيميل) فإننا نحتاج إلى كتابتها هكذا في كل مرة (جيميل Gmail)، فما هي الطريقة لأن نكتب مرادف الكلمة باللغة الإنجليزية أوتوماتيكياً باستخدام برنامج ميكروسوفت وورد؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا الفيديو.

طريقة إدراج اسناد ترافقي باستخدام الوورد cross-reference

هل سمعتم قبل هذه اللحظة بمصطلح (الإسناد الترافقي)؟ قد لا تكونوا قد سمعتم به من قبل علماً أننا نحتاج في كثير من الأحيان استخدامه. فما هو الإسناد الترافقي (cross-reference)؟. كثيراً ما نشاهد (راجع كذا كذا صفحة كذا)، وتبدأ المشكلة عندما يتغير ترتيب الصفحات أو يتغير عنوان معين أو رقم صفحة! فكيف يمكن لنا أن نقوم بذلك بشكل ديناميكي بحيث يتم تغيير الأرقام المرجعية أوتوماتيكياً! هذا ما سنشاهده في هذا الفيديو الذي يشرح بالتفصيل طريقة إدراج إسناد ترافقي.

كتابة الرموز الرياضية من الكيبورد مباشرة باستخدام الوورد

كلنا احتاج في حياته إلى كتابة رمز رياضي باستخدام الوورد. وفي الأبحاث العلمية بشكل خاص، سنحتاج كثيراً إلى كتابة رمز رياضي مثل ألفا وبيتا وجاما وإيتا ...الخ، وللوصول إلى هذه الرموز نذهب إلى قائمة إدراج في برنامج ميكروسوفت وورد ومن ثم نبحث عن الرمز الذي نريد! هذه طريقة مملة وقد نستغرق دقائق عديدة في البحث عن رمز معين ولا نجده، وهذا ما حدث معي في أحد المرات. هذا الفيديو يشرح طريقة سهلة جداً لإدخال هذه الرموز بشكل أوتوماتيكي من خلال اسم الرمز فقط ومن خلال الكيبورد.

كتابة الجذر التربيعي باللغة العربية باستخدام الوورد

من أهم التساؤلات التي يطرحها المعلمون أثناء كتابتهم لأسئلة الرياضيات بالذات: ما هي طريقة كتابة الجذر التربيعي باللغة العربية باستخدام ميكروسوفت وورد؟ وكيف أكتب الجذر الثالث باللغة العربية؟ للاجابة على هذه التساؤلات تم انتاج هذا الفيديو الذي يشرح بالتفصيل وخطوة بخطوة طريقة كتابة الجذر التربيعي والجذر الثالث وغيره باللغة العربية باستخدام برنامج ميكروسوفت وورد.

الترقيم الفرعي للعناوين والابواب والفصول في الأبحاث العلمية

يشرح الفيديو طريقة إنشاء ترقيم فرعي للعناوين والأبواب والفصول في رسائل الماجستير والدكتوراة والأبحاث العلمية المختلفة باستخدام برنامج ميكروسوفت وورد. حيث أن من الأمور التي يعاني منها الباحثون عادة عند تنسيق أبحاثهم قضية الترقيم وتسلسله بالشكل الصحيح. مثلاً لو كان هناك خمسة أبواب في البحث وتم حذف الباب الرابع فما مصير ما تم ترقيمه من الأبواب التي بعده؟ هل ستتم معالجتها يدوياً!! ولو تم ذلك فتخيل كم تحتاج من الوقت لتغيير ترقيم عشرين موضوعاً على سبيل المثال تقع تحت الأبواب التالية!! هذا الفيديو يشرح طريقة التحكم في الترقيم بشكل أوتوماتيكي مع إمكانية تخصيص الترقيم المتفرع بالطريقة التي يراها الباحث مناسبة لبحثه.

كتابة العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية في الترويسة بشكل أوتوماتيكي

يشرح الفيديو نقطة هامة يحتاجها الكثير ممن يكتبون الأبحاث العلمية وهي طريقة كتابة العناوين الفرعية والرئيسية في ترويسة البحث بحيث يتغير العنوان الموجود في الترويسة مع تغير أسماء العناوين الموجودة في البحث بشكل تلقائي. قد لا تكون الفكرة واضحة بشكل كافٍ، لذلك أنصحك بمتابعة هذا الفيديو لإزالة اللبس ولتتمكن من استخدام هذه الميزة الجميلة واستخدامها في بحثك القادم.