يقدم نظام موودل لإدارة التعلم العديد من الخدمات التي جعلت منه نظاماً يلبي احتياجات المتعلمين على اختلاف مستوياتهم وتوجهاتهم. ومن الخدمات الرئيسية التي يقدمها موودل الفعاليات Activities والمصادر Resources. فما الفرق بينهما؟

الفرق بين الفعاليات والأنشطة في نظام موودل

الفعاليات تكون بشكل عام من أكثر من طرف، حيث يشارك المستخدم فيها بإضافة محتوى أو التعديل على محتوى أو الإجابة على أسئلة… الخ من الفعاليات التفاعلية. أما المصادر فتكون على شكل تقديم معلومات للمتعلم أو المستخدم لنظام موودل؛ كأن يتم إضافة كتاب للاطلاع عليه أو رابط إلكتروني لموقع معين أو صفحة تحتوي على معلومات وتوجيهات معينة أو مجلد فيه ملفات… الخ من المصادر التي تكون من طرف واحد. 

شرح الفعاليات وأشكالها في نظام موودل Activities

يحتوي موودل على العديد من الفعاليات الأساسية الرئيسية في النظام وهناك فعاليات يمكن إضافتها إلى النظام من مدير الموقع. من أكثر الفعاليات الأساسية استخداماً وشيوعاً:

المهام Assignment 

تعتبر هذه الفعالية من أكثر الفعاليات انتشاراً وساتخداماً في الكورسات التي يتم تصميمها باستخدام نظام موودل. من خلال هذه الفعالية يتمكن المعلم من ارسال مهمة للطلبة وجمع الأعمال التي قاموا بها وتقييمها والتعليق عليها ورصد درجات لكل طالب على حدة. كما يمكن للطلاب إرسال أي محتوى من أي نوع، مثل مستندات معالجة النصوص أو جداول البيانات أو الصور أو مقاطع الصوت والفيديو. بالإضافة إلى ذلك ، قد تتطلب المهمة من الطلاب كتابة النص مباشرة في محرر النصوص وهذا متاح أيضاً. يمكن أيضًا استخدام المهام لتذكير الطلاب بمهام يحتاجون إكمالها في المنزل مثل تنفيذ نشاط معين وإحضاره معهم إلى المدرسة، أي أن المهام يمكن استخدامها لأعمال لا تطلب أي محتوى رقمي. أما عن تسليم المهام، فيمكن للطلاب تسليم العمل بشكل فردي أو كعضو في مجموعة في حال تم تقسيمهم إلى مجموعات.

عند مراجعة الواجبات ، يمكن للمدرسين ترك تعليقات التعليقات وتحميل الملفات ، مثل عمليات إرسال الطلاب المرفقة ، والمستندات مع التعليقات أو التعليقات الصوتية المنطوقة. يمكن تصنيف الواجبات باستخدام مقياس رقمي أو مخصص أو طريقة تقدير متقدمة مثل نموذج التقييم. يتم تسجيل الدرجات النهائية في دفتر التقديرات.

الاختيار Choice 

تتيح فعالية الاختيار للمعلم طرح سؤال وتقديم مجموعة من الاستجابات الممكنة. يمكن نشر نتائج الاختيار بعد أن يجيب عليه الطلاب، أو بعد تاريخ معين، أو أن لا يتم نشرها على الإطلاق. كما يمكن للمعلم نشر النتائج مع إظهار أسماء الطلاب أو بشكل سري دون إظهار الأسماء حفاظاً الخصوصية.
يمكن استخدام نشاط الاختيار كإجراء استطلاع سريع كعصف ذهني حول في موضوع ما لاختبار فهم الطلاب بسرعة. على سبيل المثال، يتم سؤال الطلبة قبل البدء بدورة معينة حول المواضيع التي يريدون تناولها في الدورة، ويتم نشر النتائج واعتماد الأكثر تصويتاً.

قاعدة البيانات Database

من خلال فعالية قاعدة البيانات، يمكن للمشاركين إنشاء مجموعة من الإدخالات والتعديل عليها والبحث عن معلومة معينة. طريقة الإدخال يتم تحديدها من قبل المعلم الذي أنشأ الفعالية، مثل عدد حقول الإدخال ونوعها؛ كأن تكون اختيار من متعدد أو أزرار لتحديد أو قائمة منسدلة أو منطقة نص عادي أو عنوان ويب URL أو صورة أو إرفاق ملفات.

يمكن التحكم في الشكل الذي تظهر عليه المعلومات عند إدراج أو عرض أو تحرير إدخالات قاعدة البيانات بواسطة قوالب قواعد البيانات المعدّة مسبقاً. كما يمكن مشاركة فعالية قواعد البيانات بين المساقات المختلفة وقد يقوم المعلم أيضًا باستيراد إدخالات قاعدة البيانات وتصديرها من وإلى مساقات أخرى.
من الميزات التي تعزز عمل هذه الفعالية ما يعرف بالارتباط التلقائي لقاعدة البيانات auto-linking filter. عند تفعيل هذا الخيار، سيتم تلقائيًا ربط أية إدخالات في قاعدة البيانات مع الأماكن الأخرى التي وردت فيها تلك الإدخالات. مثلاً، إذا تم ذكر كلمة (جدول المواصفات) داخل قواعد البيانات، وكان هناك تعريف لهذه العبارة في المساق باستخدام فعالية المصطلحات Glossary، فسيتم ربط عبارة (جدول المواصفات) بمكان التعريف تلقائياً، بحيث إذا تم الضغط على الكلمة ستنتقل بالمستخدم إلى التعريف الخاص بها.
يمكن للمدرس السماح بالتعليقات على الإدخالات. كما يمكن تقييم المشاركات بواسطة المعلمين أو الطلاب، وهذا يحقق ما يعرف في علم التربية بتقييم الزملاء أو الأقران Peer Evaluation. أيضاً، يمكن تجميع التقييمات لتشكيل الدرجة النهائية التي يتم تسجيلها في دفتر التقديرات الخاص بالمساق.
يمكن استخدام فعالية قواعد البيانات بأكثر من طريقة؛ كأن تطلب من الطلبة مجموعة الكتب حول موضوع معين، أو تلخيص أو مراجعات لكتاب ما أو مراجع المجلات والأبحاث العلمية أو عرض صور أو مواقع ويب أو قصائد تم إنشاؤها بواسطة الطلاب للتعليق والمراجعة من قبل الزملاء...الخ من الأمور التي ترجع إلى المعلم وإدارته للمساق وأنشطته.

التغذية الراجعة Feedback

تمكّن التغذية الراجعة المعلم من إنشاء استبيان مخصص لجمع التعليقات من المشاركين باستخدام مجموعة متنوعة من أنواع الأسئلة بما في ذلك الاختيار من متعدد، أو نعم/لا أو إدخال النص. يمكن للمعلم أن يتم إخفاء هوية المستجيبين للاستبيان، ويمكن عرض النتائج لجميع المشاركين أو للمعلمين فقط. يمكن أيضاً من خلال هذه الفعالية أن يجيب على الاستبيان أولئك الذين لم يسجلوا الدخول للموقع.
يمكن استخدام فعالية التغذية الراجعة للحصول على تقييمات لدورة تدريبية، أو للمساعدة في تحسين المحتوى للمشاركين اللاحقين من خلال أخذ رأي الطلبة الحاليين في المساق. كما يمكن من خلال هذه الفعالية الاشتراك في دورة تدريبية، أو حدث معين ...إلخ من الأنشطة والفعاليات الأخرى. وأخيراً يمكن للطلبة الذين يعانون من التنمر أو البلطجة من زملائهم إبلاغ المعلمين أو إدارة المدرسة عن الحالات التي مروا بها باستخدام مثل هذه الفعالية.

المنتدى Forum

يعتبر المنتدى من الفعاليات المنتشرة وكثيرة الاستخدام في مساقات موودل التعليمية. تتيح فعالية المنتدى للمشاركين إجراء مناقشات غير متزامنة، أي المناقشات التي تجري على مدى فترة زمنية طويلة ولا يشترط فيها أن يتم التواجد في نفس الوقت.

هناك العديد من أنواع المنتديات، مثل المنتدى القياسي أو التقليدي المعروف، حيث يمكن لأي شخص بدء مناقشة جديدة في أي وقت. وهناك نوع آخر وهو منتدى يستطيع فيه كل طالب نشر مناقشة واحدة فقط، أيضاً هناك منتدى من نوع (سؤال وجواب)، في هذا النوع يجب على الطالب أن يقوم بنشر محتوى قبل أن يتمكن من عرض منشورات الزملاء الآخرين. وفي جميع أنواع المنتديات يمكن للمعلم أن يسمح بإرفاق الملفات أثناء المشاركة في المنتدى.
ميزة أخرى للمنتديات، وهي أنه يمكن للمشاركين الاشتراك في منتدى لتلقي إشعارات منشورات المنتدى الجديدة. هنا، يمكن للمعلم ضبط وضع الاشتراك على الوضع الاختياري أو القسري أو التلقائي أو منع الاشتراك بالكامل. كخيار إضافي إذا ما لزم الأمر، يمكن للمعلم حظر الطلاب من نشر أكثر من عدد معين من المشاركات في فترة زمنية معينة؛ هذا يساعد في منع سيطرة الأفراد على المناقشات.

يمكن تصنيف مشاركات المنتدى بواسطة المعلمين أو الطلاب وهذا يحقق ما يعرف في علم التربية بتقييم الزملاء أو الأقران Peer Evaluation. كما يمكن تجميع التقييمات لتشكيل الدرجة النهائية التي يتم تسجيلها في دفتر التقديرات الخاص بالمساق.

المنتديات لها العديد من الاستخدامات، مثل:
  • ساحة اجتماعية للطلاب للتعرف على بعضهم البعض.
  • إعلانات الدورة التدريبية (باستخدام منتدى إخباري مع اشتراك قسري).
  • منتدى نقاش للمعلمين فقط (باستخدام نوع منتدى مخفي).
  • مناقشة محتوى الدورة أو مواد القراءة.
  • مركز مساعدة حيث يمكن للمدرسين والطلاب تقديم المشورة.
  • مركز دعم واحد لواحد، للاتصال بين طالب واحد ومعلم (باستخدام منتدى مع مجموعات منفصلة، في كل مجموعة طالب واحد فقط).

قاموس المصطلحات Glossary

تُمكِّن فعالية قاموس المصطلحات المشاركين من إنشاء قائمة تعريفات، أو جمع الموارد أو المعلومات وتنظيمها. يستطيع المعلم السماح بإرفاق الملفات عند إدخال المصطلحات، بحيث يتم عرض الصور والملفات المرفقة في الإدخال. يمكن البحث في المقالات أو تصفحها أبجديًا أو حسب الفئة أو التاريخ أو المؤلف. هناك نوعان من طرق الموافقة على إضافة مصطبح؛ أوتوماتيكياً أو أن يوافق المعلم على الإضافة.
يعمل القاموس بشكل فعال جداً إذا ما تم تفعيل خيار الفلاتر الذي يعمل على الربط التلقائي للمصطلحات. إذا تم تفعيل خيار الفلاتر سيتم ربط الإدخالات تلقائيًا عندما تظهر الكلمات المفاهيمية و / أو العبارات داخل الدورة التدريبية. مثال: إذا تم إدخال تعريف لكلمة (جيميل)، فسيتمكن المستخدم بالضغط على هذه الكلمة أينما ظهرت في المساق والوصول إلى تعريفها الذي تم إدخاله في قاموس المصطلحات. مع ملاحظة وجوب تفعيل خيار الفلاتر من قبل مدير الموقع.
يمكن للمدرس السماح بالتعليقات على الإدخالات. يمكن أيضًا تقييم المشاركات بواسطة المعلمين أو الطلاب وهذا يحقق ما يعرف في علم التربية بتقييم الزملاء أو الأقران Peer Evaluation. يمكن تجميع التقييمات لتشكيل الدرجة النهائية التي يتم تسجيلها في دفتر التقديرات الخاص بالمساق.

يمكن استخدام قاموس المصطلحات بأكثر من طريقة:
  • بنك تعاوني من المصطلحات الرئيسية.
  • مساحة "التعرف عليك" حيث يضيف الطلاب الجدد اسمه وتفاصيلهم الشخصية.
  • مورد "نصائح مفيدة" لأفضل الممارسات في موضوع عملي معين.
  • مساحة مشاركة لمقاطع الفيديو أو الصور أو ملفات الصوت المفيدة.
  • مورد مراجعة للحقائق لتتذكرها.

الدرس Lesson 

تمكّن فعالية الدرس المعلم من تقديم محتوى و/أو ممارسة أنشطة بطرق ممتعة ومرنة. يمكن للمعلم استخدام الدرس لإنشاء مجموعة خطية من صفحات المحتوى أو الأنشطة التعليمية التي تقدم مجموعة متنوعة من المسارات أو الخيارات للمتعلم. يمكن للمعلم اختيار زيادة التفاعل وضمان الفهم من خلال تضمين مجموعة متنوعة من الأسئلة، مثل الاختيار من متعدد والإجابة القصيرة والتي يتم توجيه الطالب إلى المرحلة التالية من الدرس بناء على إجابته عليها.
يمكن استخدام الدروس بأكثر من طريقة:
  • للتعلم ذاتي التوجيه لموضوع جديد.
  • للسيناريوهات أو المحاكاة أو تمارين صنع القرار.
  • للمراجعة المتباينة، التي تعتمد على إجابة الأسئلة.

الاختبارات Quiz

نظام الاختبارات الإلكترونية في موودل قد يكون النظام الأقوى والأوسع على مستوى العالم لما فيه من خيارات متعددة ومرونة هائلة. يتيح الاختبار للمعلم إنشاء اختبارات تتضمن أسئلة من أنواع مختلفة تصل إلى 15 نوع من الأسئلة، بما في ذلك الاختيار من متعدد، والتوصيل والمطابقة، والإجابة القصيرة، والإجابات الرقمية أو العددية.

يمكن للمعلم أن يسمح للطلبة تقديم الاختبار أكثر من مرة. كما يمكن له خلط الأسئلة أو اختيار عشوائي لأسئلة من بنك أسئلة معدّ مسبقاً، كما يستطيع المعلم تحديد وقت للاختبار بحيث يظهر أمام الطالب طوال فترة الاختبار على شكل عداد تنازلي. يتم وضع علامة على كل محاولة تلقائيًا، باستثناء أسئلة المقالات، ويتم تسجيل الدرجة في دفتر التقديرات الخاص بالمساق. يمكن للمدرس أن يختار متى وأين تظهر التغذية الراجعة لكل سؤال من تعليقات وتلميحات وتعليمات، كما يمكنه تعبئة الإجابات الصحيحة ليتمكن الطالب عند مراجعة الاختبار من معرفة إجابته والإجابة النموذجية.
يمكن استخدام الاختبارات بأكثر من طريقة:
  • اختبارات للمساقات.
  • اختبارات مصغرة بعد قراءة مهمة معينة أو في نهاية موضوع معين.
  • التحضير للاختبارات باستخدام أسئلة من الامتحانات السابقة.
  • تقديم ملاحظات فورية حول الأداء.
  • للتقييم الذاتي.

الويكي Wiki 

تمكّن فعالية الويكي المشاركين من إضافة وتحرير مجموعة من صفحات الويب. يمكن أن يكون الويكي تعاونياً بحيث يستطيع أكثر من شخص الإضافة أو التعديل على الصفحة، كما يمكن أن يكون فردياً بحيث لا يستطيع التعديل على الصفحة إلا صاحب الويكي نفسه. يتم الاحتفاظ بسجل من الإصدارات السابقة لكل صفحة في الويكي، مع عرض قائمة بالتعديلات التي قام بها كل مشارك.
يمكن استخدام فعالية الويكي بأكثر من طريقة:
  • مذكرات وملخصات المحاضرات أو كدليل دراسي.
  • لأعضاء هيئة التدريس للتحضير لخطة عمل أو اجتماع وتحديد جدول الأعمال بشكل تعاوني.
  • يمكن للطلاب أن يؤلفوا كتابًا عبر الإنترنت بشكل تعاوني، وأن ينشئوا محتوى على موضوع يحدده معلمهم.
  • لإنشاء القصص التعاونية أو الشعرية، حيث يكتب كل مشارك سطرًا أو مقطعاً.
  • مجلة شخصية لملاحظات الاختبار أو المراجعة (باستخدام الويكي الفردي).

ورشات العمل Workshop

تعتبر فعالية ورشات العمل نموذجاً للنشاط التفاعلي وتقييم الأقران. حيث تمكن فعالية ورشة العمل المعلم من جمع عمل الطلاب ومراجعته وتقييمه.
في ورشة العمل يمكن تحديد بداية ونهاية الفعالية ووضع قيود لانتهاء المهمة بنشاط الطالب عليها. مثلاً، يمكن إنشاء ورشة عمل على شكل مهمة لكل طالب بحيث تنتهي هذه الهمة في حال أضاف الطالب مشاركة في الورشة وقام بتقييم عمل طالب آخر. وفي حال لم يقم الطالب بإحدى هاتين الخطوتين تبقى المهمة مفتوحة وغير مكتملة ولا يأخذ الدرجة كاملة عليها. لذلك يحصل الطلاب على درجتين في نشاط ورشة العمل؛ درجة عن تقديم مشاركة في ورشة العمل ودرجة عن تقييم الطلبة لأقرانهم، ويتم تسجيل كلا الدرجتين في دفتر التقديرات الخاص بالمساق.

شرح المصادر وأشكالها في نظام موودل Resources

يحتوي موودل على العديد من المصادر الأساسية الرئيسية في النظام وهناك مصادر يمكن إضافتها إلى النظام من مدير الموقع. من أكثر المصادر الأساسية استخداماً وشيوعاً:

الكتاب Book 

إضافة مصدر من نوع كتاب إلى المساق في نظام موودل يمكّن المعلم من إنشاء مصدر متعدد الصفحات على شكل كتاب، مع فصول و فصول فرعية يمكن الانتقال بينها من خلال قائمة جانبية تحتوي على أسماء الفصول والفصول الفرعية. يمكن أن تحتوي الكتب على ملفات ووسائط متعددة؛ فيديوهات وصور وملفات صوتية، بالإضافة إلى النصوص. وتعتبر الكتب مفيدة لعرض مقاطع طويلة من المعلومات يمكن تقسيمها إلى أقسام، مثل شرح خطوات البحث العلمي وجزئياته بالتفصيل.
يمكن استخدام الكتاب في موودل بأكثر من طريقة:
  • عرض وحدة دراسية من كتاب.
  • دليل ارشاد لوحدة معينة في المؤسسة، مثلاً كتيب إرشادي لموظفي الموارد البشرية في مديرية التربية والتعليم.
  • ملف إنجاز للطالب أو المعلم.

الملف File

من خلال هذا النوع من المصادر الموجودة في موودل يمكن للمعلم أن يرفق للطلبة ملفاً تابعاً للمساق مثل خطة المساق أو عرض بوبوينت تم تقديمه في المحاضرة.

يمكن استخدام مصدر الملف في موودل بأكثر من طريقة:
  • مشاركة العروض التقديمية المقدمة في الفصل.
  • تضمين موقع ويب صغير على شكل صفحة HTML.
  • توفير مسودات ملفات برامج معينة (مثل فوتوشوب وكورل درو) حيث يقوم الطلاب بتنزيلها وتعديلها ثم إعادة إرسالها للتقييم.

المجلد Folder

يستخدم مصدر المجلد في موودل لتنظيم عرض الملفات في صفحة المساق، خاصة إذا كان هناك الكثير من المرفقات، مما يقلل من الحاجة إلى الانتقال بين أجزاء صفحة المساق. يمكن تحميل مجلد مضغوط وفك ضغطه للعرض، أو إنشاء مجلد فارغ ووضع ملفات بداخله.
يمكن استخدام المجلد في موودل بأكثر من طريقة:
  • تجميع مجموعة من الملفات التابعة لموضوع واحد في مكان واحد. على سبيل المثال مجموعة من أوراق الامتحانات السابقة بتنسيق pdf أو مجموعة من ملفات الصور لاستخدامها في مشاريع الطلاب.
  • لتوفير مساحة تحميل مشتركة للمدرسين على صفحة المساق مع إبقاء المجلد مخفيًا بحيث لا يتمكن من رؤيته إلا المعلمون.

الملصق Label

تتيح الملصقات إمكانية إدراج النص والوسائط المتعددة في صفحة المساق بين الروابط والأقسام. تعتبر التصنيفات شديدة التنوع ويمكن أن تساعد في تحسين مظهر صفحة المساق إذا ما تم استخدامها بعناية.

يمكن استخدام الملصقات بأكثر من طريقة:
  • تقسيم قائمة طويلة من الأنشطة باستخدام عناوين فرعية تظهر على صفحة المساق مباشرة.
  • عرض ملف صوت أو فيديو بشكل مباشرة على صفحة المساق.
  • إضافة وصف موجز للمساق.

الصفحة Page

تتيح الصفحة في موودل للمعلم إمكانية إنشاء صفحة ويب باستخدام محرر النصوص. يمكن أن تعرض الصفحة نصًا وصورًا وصوتًا ومقاطع فيديو وروابط ويب ورمزًا مضمنًا ، مثل خرائط Google وغيرها.
من مزايا استخدام الصفحة والتي لا تتوفر في الملف إمكانية الوصول للصفحة واستعراض محتوياتها بشكل أكبر من الملف، خاصة لمستخدمي الأجهزة المحمولة، وتسهيل تحديث محتواها. إلا أنه يوصى باستخدام المصدر من نوع كتاب بدلاً من الصفحة في حال كان المحتوى كبيراً.
يمكن استخدام الصفحة في موودل بأكثر من طريقة:
  • تقديم الشروط والأحكام الخاصة بالدورة التدريبية أو ملخص منهج الدورة التدريبية أو المساق.
  • تضمين عدة مقاطع فيديو أو ملفات صوتية مع بعض النصوص التوضيحية.

الرابط الإلكتروني URL

باستخدام مصدر من نوع رابط إلكتروني URL يمكن للمعلم أن يوفر رابط ويب كمورد في المساق. يمكن ربط أي شيء متاح على الإنترنت؛ مثل المستندات أو الصور حيث لا يشترط أن يكون الرابط الإلكتروني هو رابط الصفحة الرئيسية للموقع، بل يمكن وضع رابط لملف مباشرة أو لصورة معينة بشكل مباشر.
هناك عدد من خيارات يمكن تخصيصها عند استخدام رابط الكتروني؛ كأن يفتح الرابط في صفحة جديدة أو في نفس الصفحة. لاحظ أنه يمكن إضافة عناوين URL إلى أي نوع آخر من الموارد أو الفعاليات الأخرى من لاخل محرر النصوص المستخدم.