قراءة النصوص من الصور

الكثير منا يبحث عن طريقة أو برنامج تحويل الصورة الى نص للكمبيوتر أو تطبيق يعمل على قراءة النص الموجود في صورة معينة وتحويلها إلى ملف وورد أو كلام أو بمعنى آخر ملف قابل للتعديل سواء وورد أو غيره. والكثير منا أيضاً يجد مثل هذه البرامج ولكن تبقى هناك بعض المشاكل أهمها، دقة تحويل النصوص الموجودة في الصورة إلى نص قابل للتعديل، بالإضافة إلى مشكلة التعامل مع النصوص العربية، فهناك برامج كثيرة منها أونلاين ومنها يتم تنزيلها على الكمبيوتر تعمل على تحويل النصوص الموجودة في صور إلى نصوص قابلة للتعديل باللغة الإنجليزية، وإذا ما جربنا أي صورة تحتوي على نص عربي إما أن التحويل يكون غير دقيق أو أن البرنامج لا يقوم بتحويل النصوص العربية أصلاً! 
التقنية المستخدمة في عملية قراءة النصوص الموجودة في صورة وتحويلها إلى نص تسمي OCR وهي اختصار للكلمات الإنجليزية Optical Character Recognition وتعنى بالعربية التعرف الضوئي أو البصري على الحروف.
اليوم سنتحدث عن برنامج تحويل الصورة الى نص أو تطبيق يعمل على تحويل الصور الى نص عربي قابل للتعديل بكل سهولة ويسر وبشكل دقيق، باستخدام تقنية OCR، هذا التطبيق أو البرنامج هو جوجل درايف.

تحويل الصورة إلى نص قابل للتعديل

تحويل الصورة إلى نص قابل للتعديل باستخدام جوجل درايف

يقوم مبدأ قراءة النصوص الموجودة في الصور في جوجل على أن نسمح لبرنامج مستندات جوجل بفتح الصور عن طريق مستندات جوجل. ولتمكين جوجل من ذلك لا بد من تفعيل خاصية موجودة في البرنامج وذلك بالدخول إلى الإعدادات ومن ثم وضع علامة الصح على خيار (تحويل التحميلات) بحيث نسمح لدرايف بتحويل الملفات التي يتم تحميلها إلى تنسيق محرر النصوص في جوجل وهو مستندات جوجل Google Docs.
بعد ذلك عندما تريد تحويل نص موجود في صورة إلى نص، كل ما عليك هو رفع الصورة التي تريدها إلى حسابك في درايف، ومن ثم الضغط على الصورة بالزر الأيمن للماوس واختيار خيار فتح باستخدام، فتظهر قائمة منسدلة، اختر منها مستندات جوجل
بعد ذلك انتظر قليلاً، وسيفتح برنامج مستندات جوجل وفيه الصورة التي اخترتها وسيتم استخراج النص الموجود في الصور وتحويله إلى نص قابل للتعديل. في بعض الأحيان، قد تجد بعض الكلمات التي لم يقم درايف بتحويلها بشكل دقيق، خاصة إذا كان النص في الصورة غير واضح بشكل كاف، فكل ما عليك هو مراجعة النص والتأكد منه ثم تخزينه بأي صيغة تختارها، حيث تسمح لك مستندات جوجل بتخزين ملفاتها بأكثر من صيغة منها وورد أو PDF أو صفحة ويب أو أي صيغة من الصيغ المتاحة.
هنا مثال لفقرة قمت بتصويرها من كتاب ورفعتها إلى جرايف الخاص بي دون اي معالجة، وقمت باتباع الخطوات الموجودة في هذا المقال وكانت هذه النتيجة
الفيديو التالي يشرح بالتفصيل الطريقة تحويل الصورة الى نص باستخدام مستندات جوجل

تحويل الصورة إلى نص قابل للتعديل باستخدام جوجل كييب

يمكن أيضا تحويل الصورة إلى نص قابل للتعديل من باستخدام تطبيق جوجل كييب Google Keep. هذا التطبيق في الأصل هو لتدوين الملاحظات الشخصية والمشتركة. ومن ضمن الخيارات المتاحة فيه قراءة النص الموجود في صورة، ومن ميزاته الرائعة دعمه الممتاز للغة العربية. جوجل كييب له موقع إلكتروني وتطبيق يمكن تنزيله على الهاتف سواء كان أندرويد او نظام أيفون
طريقة تحويل النصوص الموجودة في الصور إلى نص قابل للتعديل سهلة وبسيطة:
  1. قم بإنشاء ملاحظة جديدة بالدخول الى الموقع https://keep.google.com أو من خلال التطبيق على جهازك الجوال.
  2. ارفع على الملاحظة صورة تحتوي على نص (يمكن نصخ الصورة ولصقها في حال تستخدم الحاسوب).
  3. اختر خيار استخلاص النص من الصورة (Grab Image Text).
بهذه الخطوات البسيطة تم استخراج النص من الصورة وأصبح بإمكانك نسخه واستخدامه والتعديل عليه كيفما شئت!
اقرأ أيضاً: ما هي تقنية تحويل النص إلى صورة