هذا الموضوع تقني بامتياز، لن أكتب فيه نصوصاً كثيرة، ولكني سأضع بين أيديكم مجموعة من الفيديوهات التي أعدتها لمساعدتكم في موضوع يهمنا جميعاً وهو موضوع تمثيل البيانات باستخدام برنامج ميكروسوفت إكسل.
سأتناول في هذا الموضوع خمسة طرق لتمثيل البيانات وهي:
  1. تمثيل البيانات بالأعمدة العمودية والافقية
  2. تمثيل البيانات بالأعمدة متعددة الأجزاء
  3. تمثيل البيانات باستخدام الخط البسيط Simple Line
  4. تمثيل البيانات باستخدام الخط البسيط Simple Line
  5. تمثيل البيانات باستخدام القطاعات الدائرية Pie chart

تمثيل البيانات بالأعمدة العمودية والافقية

في هذا الفيديو سيتم شرح طريقة عرض البيانات وثميلها بالأعمدة باستخدام برنامج اكسل. التمثيل بالأعمدة بشكل عام نوعان: عمودي وأفقي، وكل منهما قد يتم تمثيله بشكل أعمدة منفصلة أو أعمدة متعددة. مثال على طريقة تمثيل البيانات بشكل أعمدة منفصلة، كأن نعرض عدد الذكور في الصف الأول. أم طريقة تمثيل البيانت بشكل الأعمدة المتعددة، كأن نعرض عدد الذكور وعدد الإناث معاً في الصف الأول. 

تمثيل البيانات بالأعمدة متعددة الأجزاء

الفيديو التالي يشرح طريقة تمثيل البيانات بالأعمدة متعددة الأجزاء. حيث تعمل هذه الطريقة على تمثيل البيانات بطريقة مفيدة جداً كأن يتم عرض نشبة الذكور والإناث في الصف الأول عن طريق عمود واحد وذلك بتجزئة العمود الى قسمين؛ السفلي للذكور والعلوي للإناث مثلاً. كما يمكن تمثيل بيانات أكثر في نفس العمود كأن نمثل نسبة الصفوف كاملة من الصف الأول وحتى السادس في عمودين فقط؛ عمود للذكور وعمود للإناث.

تمثيل البيانات باستخدام الخط البسيط Simple Line

يشرح الفيديو طريقة تمثيل البيانات في برنامج اكسل باستخدام الخط البسيط (Simple Line) مع وجود قيم سالبة. يستخدم الخط البسيط بشكل عام لتمثيل التوجه نحو شيء ما خلال فترة ما؛ سنوات، أو أشهر، أو أيام. مثلاً، استخداما لناس لمتصفح الكروم من السنوات 2000 وحتى 2018 يمكن تمثيله باستخدام الخط البسيط. في هذا الفيديو سنتناول المصروفات والمدخولات من العام 2010 وحتى العام 2015 في مؤسسة ما.

لتنزيل الملف المستخدم في الفيديو اضغط هنا

تمثيل البيانات بالرسم التصويري Pictogram

طريقة تمثيل البيانات باستخدام الرسم البياني التصويري: في الرسم البياني التصويري الذي يسمى بالانجليزية (Pictogram) يتمثل كل عدد بمجموعة من الصور التي تعبر عنه كأن نضع صورة لشخص بحيث يكون كل شخص يمثل 10 طلاب في الصف على سبيل المثال. في هذا الفيديو سنتاول طريقة تمثيل البيانات باستخدام الرسم التصويري كما سنتطرق إلى شرح تطبيق أو إضافة برمجية تسمى الرسم بالاشخاص (People Graph) وهو خدمة جاهزة تقوم بتمثيل البينات العددية على شكل رموز.

لتنزيل الملف المستخدم في الفيديو اضغط هنا

تمثيل البيانات باستخدام القطاعات الدائرية Pie chart

طريقة تمثيل البيانات في برنامج اكسل باستخدام القطاعات الدائرية من الطرق المعروفة جداً والتي تستخدم في العديد من المجالات. في الفيديو التالي سأقوم بتمثيل مجموعة من المحاصيل الزراعية على شكل قطاع دائري بحيث يمثل كل قطاع نسبة معينة من هذه المحاصيل. كما سيوضح الفيديو طريقة إنشاء القطاعات ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى طريقة التحكم بمظهر شكل القطاع الدائري كإبرازه وتمييزه عن غيره من القطاعات الأخرى. وأخيراً، سيتم النطرق إلى طريقة التحكم في البيانات والوحدات.

لتنزيل الملف المستخدم في الفيديو اضغط هنا